This is topic "طيران الفقراء" يغزو الخليج ومسافرون يؤكدون: لا فرق في أسعار التذاكر in forum ســاحــــة الــسياحــه والـسفـــر at منتــدى الســالميــه.


To visit this topic, use this URL:
http://salmiyaforum.net/cgi-bin/ultimatebb.cgi?ubb=get_topic;f=16;t=000491

مرسلة من Fisaal (رقم العضويه 31) on :
 
"طيران الفقراء" يغزو الخليج ومسافرون يؤكدون: لا فرق في أسعار التذاكر

 -

يعني إطلاق شركات طيران اقتصادية في الخليج أن السكان فقراء أو يفكرون بالتوفير لكنها تعكس وبشكل واضح أن ثمة عملاء يطلبون ظهور هذه الصناعة، وهم من السواح والموظفين أصحاب الحسابات والجيوب الصغيرة.

وسرعان ما تم إطلاق أول شركة طيران اقتصادية هي طيران العربية عام 2003 لحقتها 5 شركات أخرى، دفعت جميعها قطاع "طيران الفقراء" إلى مستويات نمو كبيرة تدعمها تأثير عائدات الذهب الأسود على اقتصادات المنطقة وموقعها الجغرافي، وانتعاش السياحة، وجهود الحكومات في توسعة المطارات القائمة وإطلاق مطارات جديدة وتدشين وجهات سفر جديدة.

ويؤكد قائمون على الصناعة ومسافرون أن أسعار تذاكر الطيران الاقتصادي هي أرخص بنسبة تصل إلى 40% من قيمة أسعار شركات الطيران التقليدية التي تشبه نفسها بـ"فنادق الخمس نجوم الطائرة"، وتختلف أسعار التذاكر من مقعد لآخر ومن رحلة لأخرى، علما أن أغلب شركات الطيران الاقتصادي لها درحة سفر واحدة باستثناء طيران الجزيرة التي يمكن السفر معها على درجتين.


العربية دشنت مرحلة جديدة

يؤكد الرئيس التنفيذي لطيران العربية عادل علي إن قطاع الطيران الاقتصادي الذي كانت العربية للطيران أول من أطلقه في المنطقة، شهد نموا هائلا خلال السنوات الخمس الماضية وبشكل خاص من خلال إطلاق عدد كبير من الشركات الجديدة عبر هذه السنوات، ويمثل قطاع الطيران الاقتصادي حاليا ما يقارب من 3% فقط من إجمالي الحصة السوقية في المنطقة، بالمقارنة مع 25% في أكثر الأسواق نضوجا، كأمريكا الشمالية.

ويضيف لموقع "الأسواق.نت" تقوم شركات الطيران الاقتصادي حاليا بتسيير واحدة من بين كل ثماني رحلات جوية تجارية على الصعيد العالمي، وبالنظر إلى التركيبة السكانية للمنطقة؛ حيث تضم حوالي 100 مليون نسمة، معظمهم تحت سن الـ24 عاما إلى جانب عدد كبير من المقيمين، فإنه من الواضح أنه أصبح ينظر إلى السفر الجوي باعتباره ضرورة أكثر منه ترفا، وفي الواقع.. فإنه من المتوقع أن تقود منطقة الشرق الأوسط حركة المسافرين في العالم من الآن وحتى عام 2020.

ولا يقدم الطيران الاقتصادي خدمات الـ5 نجوم الذي يتفاخر بها شركات الطيران التقليدية، كما أنه لا يطير إلى الوجهات التي تبعد أكثر من 4-5 ساعات إلا أنه أصبح قادرا على منافسة هذه الشركات وتحقيق نتائج مالية لافتة.


على خطى العربية

وبعد أن طرحت "العربية للطيران" نفسها كأول شركة طيران اقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، استهلت الجزيرة للطيران التي أسست في مايو/أيار عام 2004 خدمات الطيران المنخفض التكاليف في الكويت وتشغّل أسطولا جديدا من ست طائرات من طراز A230 مجهزة بمقاعد جلدية فاخرة، تلتها في السعودية كل من شركتي سما وناس.

وشكلت سما للطيران إضافة نوعية في خدمة قطاع السياحة والأعمال والسفر العائلي، والسفر لأداء الحج والعمرة على المستوى الداخلي قبل أن تبدأ بتسيير رحلات دولية.

أما ناس فبدأت بأسطول مكون من 7 طائرات من طراز إيرباص وبوينغ، وأضافت إليها 4 طائرات جديدة هادفة كسر حاجز 10 ملايين راكب بحلول العام الخامس من التشغيل، والذي سيصل خلاله عدد محطات الخدمة الجديدة والأسطول إلى ذروتهما، وقد أعلنت عن خطة تدريجية لخدمة كافة مطارات المملكة والوصول بحجم الأسطول إلى 19 طائرة بحلول عام 2011، كما أنها سيرت رحلات دولية إلى الشارقة وأبوظبي ومصر ولبنان والأردن.

أما طيران البحرين فكان أول طيران اقتصادي في مملكة البحرين تأسست على يد عدد من رجال الأعمال البحرينيين والسعوديين برأسمال مصرح 10 ملايين دينار بحريني، ويتكون أسطول الشركة من 3 طائرات إيرباص مستأجرة، وتهدف إلى وصول عدد طائراتها إلى 10 خلال 3 أعوام.


نمو السوق

وتوقع رئيس اللجنة المنظمة لمؤتمر الطيران الاقتصادي علي الكمالي أن تشهد المنطقة إطلاق المزيد من شركات الطيران الاقتصادي في ظل التطورات الراهنة.

وحدد لـ"لأسواق.نت" مجموعة من العوامل تغذي نمو صناعة الطيران الاقتصادي في قوله "إن ذلك يعود إلى الموقع الجغرافي للمنطقة، وأيضا الجهود المبذولة لتعزيز النمو في كافة القطاعات الاقتصادية، كل هذه العوامل تضافرت لإحداث نمو كبير في مجال صناعة الطيران".

وسيعقد المؤتمر الذي تنظمه داتماتكس التي يمتلكها الكمالي بمشاركة عدد من الخبراء والمسؤولين وصناع القرار في دوائر الطيران المدني وشركات الطيران في العالم.

وسيناقش عددا من الموضوعات التي تهم مجال صناعة الطيران الاقتصادي في المنطقة كالمستقبل الاستثماري والمالي لِشرِكات الطيران الاقتصادي ومستقبلها الاستراتيجي التنافسي، ومدى تأثير شركات الطيران الاقتصادي على سوق الطيران، وكيفية جذب أفضل الكوادِر البشرية للعمل بهذه الشركات، والإِشـادة بِرضى العملاء واستحسانهم لِخدمات هذا القِطاع.


تحديات وعقبات

وليس طريق هذه الصناعة مفروشا بالحرير؛ إذ ثمة صعوبات وتحديات تمثل أسعار الوقود المرتفعة حاليا أبرزها؛ حيث تشكل ثلث حجم التكلفة التشغيلية لشركات الطيران، الأمر الذي يجعلها ذات تأثير مباشر على مسيرة عمل سائر شركات الطيران العالمية.

وحسب حديث مقتطب لخبير اقتصادي في مجال الطيران لموقعنا فإن كافة الشركات سوف تعوض الارتفاع المطرد لسعر الوقود عبر زيادة عدد الرحلات التي تعتمد على موافقات مسبقة وعبر رفع قيمة تذكرة السفر.

محذرا الخبير نفسه من أن رفع التذاكر سيجعلها أقرب إلى الشركات التقليدية وهو ما يؤكده مسافرون تحدثو لموقعنا "إن هذه الشركات اقتصادية بالاسم لكن أسعار تذاكرها قريبة إلى حد كبير لأسعار تذاكر الطيران العادي".

ووفقا لتقديرات منظمة النقل الجوي الآياتا فإن تكلفة الوقود تصل حاليا إلى أكثر من 30 % من إجمالي النفقات.


تأثير إيجابي لأسعار الوقود

ويؤكد عادل علي أن قطاع الطيران يعد من القطاعات المعرضة للتأثيرات الناتجة عن التقلبات في أسعار الوقود التي تمثل نسبة أساسية من إجمالي نفقات الشركات، ويمكن أن يكون للتغييرات الجوهرية في أسعار وقود الطائرات وفي أسعار منتجات الوقود الأخرى أثر جوهري على نتائج عمليات كل الشركات العاملة في مجال النقل.

ويضيف أن ارتفاع أسعار الوقود له مردود إيجابي على قطاع الطيران في هذه المنطقة؛ حيث إن هذا الارتفاع يساهم في الانتعاش الاقتصادي والذي يعكس بدوره مزيدا من البحبوحة والسيولة بين أيدي سكان المنطقة مما يدفعهم إلى القيام بالمزيد من الرحلات الجوية.


الجيل الثالث

ويمهد إطلاق شركة فلاي دبي لحقبة جديدة من شركات الطيران الاقتصادي يمكن تسميتها بالجيل الثالث أو الشركات الممزوجة، التي تجمع بين اقتصادية الطيران الاقتصادي والخدمات الكاملة للطيران التقليدي، ويعزز هذا الاتجاه أيضا إعلان القطرية للطيران إطلاق شركة اقتصادية خاصة بهما، فهل يعني ذلك إجبار شركات الطيران الاقتصادي على تغيير نوعية خدماتها وإعادة النظر في أسعار التذاكر، وتغيير بعض الاستراتيجيات والخطط لتبقى في دائرة المنافسة.. هذا سؤال برسم السوق.
 
مرسلة من أجمل إحساس (رقم العضويه 9558) on :
 


 -





طيران الجزيره حلو انا جربته..

العربية مو ذاك الزود و مو بمستوى الجزيره..


وماشاءالله مرات الواحد محتاج لسفره سريعه ضروريه جدا و بسعر زين.. وايد ناس استفادوا من هالشركات [Smile]


يعطيك العافية فيصل [rose]




 -


 
مرسلة من Fisaal (رقم العضويه 31) on :
 
الله يعافيج اجمل احساس

اسعدني وشرفني مرورج ع الموضوووع
 
مرسلة من طبيعي (رقم العضويه 11956) on :
 
والحين بعد ياي لطيران الوطنيه واعتقد هذا اقتصادي بعد

انا ضد الاقتصادي صراحه نبي طيران كويتي فيه درجات الثلاث ويكون راقي مثل الاماراتيه والاتحاديه والقطريه

نبي وحده كويتيه غير الكويتيه


وعمري ماجربت اسافر بطيران اقتصادي
 
مرسلة من [ مغرم أحلام ] (رقم العضويه 66801) on :
 
فلاي دبي قادم وبقوة والميزة انه تحت ادارة طيران الامارات
 
مرسلة من Fisaal (رقم العضويه 31) on :
 
رد مقتبس:
المرسل الأصلي هو طبيعي:
والحين بعد ياي لطيران الوطنيه واعتقد هذا اقتصادي بعد

انا ضد الاقتصادي صراحه نبي طيران كويتي فيه درجات الثلاث ويكون راقي مثل الاماراتيه والاتحاديه والقطريه

نبي وحده كويتيه غير الكويتيه


وعمري ماجربت اسافر بطيران اقتصادي

 -


اخوي طبيعي شركةالخطوط الوطنية راح تكون شركة متكامله الخدمات راح يكون نظام ترفيهي متكامل ومقاعد متميزة وفاخره والمسافه بين المقاعد كبيرة جدا وراح يكون بالطائرة ثلاث درجات منها الاولى ورجال الاعمال والسياحية وتعتمد الشركة مبدئيا على طائرات ايرباص A320 ذات الممر الواحد لرحلات الشرق الاوسط فقط حيث تم شراء 3 طائرات واسئجار ثلاث اخرى على ان يتم شراء طائرات ايرباص 340و و330 للرحلات الطويلة بالمرحلة التالية

وبداية العام المقبل يعني بعد 4 شهور راح يكون تشغيل اولى الرحلات من مطار الكويت


وهذا السايت للشركة

الخطوط الوطنية الكويتية
 
مرسلة من A L- K O U T (رقم العضويه 5802) on :
 
مشكور اخوي فيصل
وخطوة حلوه انها تكثر هالشركات لانه النتيجه انه راح يكون تنافس بالاسعار
 
مرسلة من طبيعي (رقم العضويه 11956) on :
 
شكرا فيصل على تصليح المعلومه

شوقتني وحمستني للطياره هذي

يالله انشالله تفتح وتودي اوربا
 


Powered by Infopop Corporation
UBB.classic™ 6.7.1