منتــدى الســالميــه   
ملفي الشخصي | الدليل تسجيل الدخول | بحث | مســـاعدة | الألعاب | قائمة الإداريين | الصفحه الرئيسيه

  الموضوع الأقدم التالي   الموضوع الأحدث التالي
» منتــدى الســالميــه » القسم العـــام » ســاحــــة الــسياحــه والـسفـــر » مؤسسه الخطوط الجوية الكويتية تكشف النقاب عن شكل مقاعد طائراتها الجديده كليا (الصفحه 1)

 - إرسال هذه الصفحه لصديق!   الموضوع متكون من صفحات: 1  2   
الكاتب الموضوع: مؤسسه الخطوط الجوية الكويتية تكشف النقاب عن شكل مقاعد طائراتها الجديده كليا
FisaalModerator
مشرف
رقم العضويه 31

This user is from Kuwait
أيقونه 1 مرسله في     Offline  الملف الشخصي لـ Fisaal   الموقع المفضل للعضو   البريد الإلكتروني Fisaal   إرسال رساله خاصه جديده       تحرير/حذف المشاركه 
«الكويتية» توقِّع مع «ايرباص» لشراء 25 وتأجير 22 طائرة


 -

اعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة الخطوط الكويتية سامي النصف عن توقيع اتفاق مبدئي مع «ايرباص» لشراء 25 طائرة مع حق شراء 10 طائرات اضافية وتأجير 22 تتسلم اثنتين منها في يوليو المقبل.
وأضاف النصف في مؤتمر صحافي امس ان المفاوضات جارية مع بنوك محلية وعالمية للمساهمة في تمويل الصفقة، منوها الى ان اختيار «ايرباص» جاء بعد دراسة متأنية لكافة العروض فنيا وماليا مستدركا «ابتعدنا عن الوسطاء بالذهاب للمصنعين مباشرة حفاظا على المال العام» مؤكدا مباركة هيئة الاستثمار للصفقة وخطط التطوير وعلم الحكومة بكافة التفاصيل.
واكد ان التعاقد مع «ايرباص» يخلو من اي شرط جزائي على الجانب الكويتي بل على العكس فان «الكويتية» يحق لها الحصول على تعويض في حال عدم تسلمها الطائرات طبقا لمواعيد التسليم المتفق عليها.
وفي السياق ذاته فند النصف ادعاءات النائب سعد البوص حول الصفقة موضحا ان جدول الاسعار المقارنة الذي اعلنه النائب غير صحيح وتضمن اسعارا لطائرات قديمة وليست الحديثة التي تعاقدت عليها الشركة.
واضاف ان عرض النائب تضمن اسعارا مبالغا فيها لافتا الى ان البوص تقدم لـ«الكويتية» كوسيط بالمخالفة للمادة 121 من الدستور موضحا ان تكلفة الوقود في عرض النائب تبلغ 42.1 مليون دينار سنويا في نوع واحد فقط من الطائرات مقابل 35.7 مليونا للطائرات الحديثة التي تم التعاقد عليها.


===

مع حق شراء 10 إضافية وتأجير 22 طائرة.. تتسلم أثنتين منها في يوليو المقبل

«الكويتية» توقع اتفاقاً مبدئياً مع «إيرباص» لشراء 25 طائرة

سامي النصف: التوقيع مع «إيرباص» جاء بعد دراسة متأنية لكافة العروض فنياً ومالياً

اتخذنا جميع التدابير لضمان الشفافية دون أي ضغوط

الأسطول الجديد بسيط ومرن ويحقق ووفورات اقتصادية

ابتعدنا عن الوسطاء بالذهاب للمصنعين مباشرة حفاظا على المال العام

الاتفاق يتضمن تأجير طرازات حديثة هي الأقل كلفة لـ «الكويتية»

الصفقة «تاريخية».. مصنع واحد ونوعان فقط والوسطاء ممنوعون

البوص تقدم لـ «الكويتية» كوسيط بالمخالفة للمادة 121 من الدستور

عرض النائب يتضمن أسعاراً مبالغاً فيها ولا يشمل الطائرات الحديثة المطلوبة

جدول الأسعار المقارنة الذي ادعاه النائب غير صحيح تضمن أسعاراً لطائرات قديمة

تكلفة الوقود لطائرات النائب تبلغ 42.1 مليون دينار سنوياً مقابل 35.7 مليونا لـ «إيرباص»


كتب سامي وادي:

اكد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة الخطوط الجوية الكويتية سامي النصف ان «الكويتية» وقعت اتفاقاًَ مبدئياً مع شركة الايرباص لتصنيع الطائرات لشراء 25 طائرة حديثة يبدأ تسلمها اعتباراً من العام 2019، ويتضمن الاتفاق شراء 10 طائرات كبيرة الحجم من طراز A350-900 مع حق اختيار شراء 5 طائرات اضافية من نفس الطراز او من طراز A350-1000 وكذلك 15 طائرة صغيرة الحجم من طراز A320 neo مع حق اختيار شراء 5 طائرات اضافية من نفس الطراز او من طراز A321 NEO.
واوضح النصف خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد بمقر الشركة صباح أمس ان الاتفاقية تشمل تأجير 22 طائرة جديدة من طراز A330، من طراز A320 خلال الفترة الانتقالية لمدة 8 سنوات لحين تسلم الطائرات المشتراة، لافتا الى ان الكويتية سوف تتسلم طائرتين من طراز A321 منتصف او أواخر يوليو المقبل، و5 طائرات من طراز A330 قبل نهاية العام الجاري على ان تتسلم الكويتية 5 طائرات من كل نوع خلال العام 2014 وبداية العام 2015، وهي طائرات جديدة تماماً بينما الطائرات المستأجرة خلال الصيف المقبل لا يزيد عمرها على 4 سنوات نظراً لضيق الوقت واجراءات التسجيل واعادة تأهيلها من الداخل وتدريب الطيارين. ملخصاً، ان طائرات التأجير ستشمل 10 من طراز A320، و10 طائرات من طراز A330، وطائرتين من طراز A321.

عرض ايرباص

واضاف النصف ان خيار التوقيع مع الايرباص جاء بعد دراسة متأنية لجميع العروض من النواحي الفنية والمالية والأكثر ملاءمة لاحتياجات الشركة وافقت عليه بالاجماع الدوائر المعينة من عمليات وهندسة وتجارية ومن لجنة التأجير والشراء وكذلك باجماع مجلس الادارة واتخذت كافة التدابير لضمان الشفافية دون اي ضغوط، وتم تخفيض الصفقة، وقصر الاسطول على نوعين فقط لتقليل التكلفة، لان التنوع غير اقتصادي من التجارب السابقة مع حق طلب الشراء في المستقبل، وان اختيار الاسطول الجديد بسيط ومرن ويحقق وفورات اقتصادية، لافتا الى ان «الكويتية» ابتعدت عن الوسطاء بالذهاب الى المصنعين مباشرة حفاظا على المال العام للثقة الكبيرة التي توليها الحكومة للادارة، خاصة ان الطرازات الحديثة التي تم الاتفاق على تأجيرها من الايرباص هي اقل كلفة في التأجير، خاصة واننا في سباق مع الزمن لتوفير الطائرات في السوق، ويسهل الاتفاق مع المصنع على التصميم الداخلي للطائرات، وتوفير وسائل الترفيه الحديثة والمتطورة.
واكد النصف ان صفقة «الكويتية» تاريخية حيث تمت عبر مصنع واحد واشتملت على نوعين فقط من الطائرات كما لا يوجد وسطاء بالاضافة الى سهولة تأهيل الطيارين والمهندسين، ووفر في قطع الغيار والتدريب وغيرها وكذلك الى انشاء مركز تدريب مجانا للطيارين والمهندسين من قبل الايرباص، وكذلك الدعم والمساندة، ومزايا اخرى من التعاقد مع الايرباص.

عرض البوص

ردا على ما تناوله النائب سعد البوص في مقارنته بين عرضه وعرض الايرباص فند النصف بالارقام وبعض الحقائق زيف ما يدعيه النائب على حد قوله.
وأوضح النصف ان النائب تقدم كوسيط مخالف للقانون طبقا للمادة 121 من الدستور التي تنص على ان لا يجوز للنائب خلال مدة العضوية الحصول على مال من اموال الدولة، كما ان «الكويتية» وجدت ان اسعار عرضه مبالغ فيها وان عرضه غير متضمن الطائرات الحديثة التي استقر رأي اللجنة المختصة بالاجماع عليها والملائمة لاحتياجات «الكويتية» وهي طائرات الايرباص من نوع A350-900 وطائرات الايرباص من نوع «A320 نيو».
واضاف النصف ان الاسعار التي يدعي النائب ان «الكويتية» حصلت عليها والتي تضمنها في جدول المقارنة غير صحيحة، وان اسعاره ايضا في الجدول المقارن كذلك غير صحيحة حيث ان السعر السوقي حاليا للطائرة من طراز A340 يبلغ 40 مليون دينار بينما عرضه يبلغ 42.3 مليون دينار، وان سعر الطائرة A320 ثمنها في السوق 12 مليون دينار بينما عرضه يبلغ 14.9 مليون دينار.
واشار النصف الى ان تكلفة الوقود لطائرات عرض النائب البوص تبلغ 42.1 مليون دينار لعدد 15 طائرة من طراز A320 الكلاسك العادية سنويا، بينما تكلفة الطائرات الحديثة التي تتسلمها الكويتية من الايرباص من طراز «A320 نيو» الحديثة تبلغ 35.7 مليون دينار للسنة الواحدة لعدد 15 طائرة لانها تعمل على تخفيض محروقات الوقود بنسبة %15.
اما تكلفة الوقود السنوية لعرض النائب البوص من طراز A340 لعدد 10 طائرات تبلغ 92.8 مليون دينار في السنة، بينما طائرات الكويتية الحديثة من طراز A350 فإن تكلفة الوقود سنويا لعدد 10 طائرات تبلغ 69.6 مليون دينار لان تلك الطائرات الحديثة تعمل على تخفيض محروقات الوقود بنسبة %25.
وقال النصف انه بالاضافة الى بند الوقود فقط يتضح الوفر الضخم واهمية التعاقد مع الايرباص بعيدا عن الوسطاء، بالاضافة الى المميزات الاخرى التي حصلت عليها «الكويتية» في حالة اتمام الصفقة الى جانب انها تحقق افضل الاسعار، يتوفر فيها التقنية الحديثة، وتتمشى مع قوانين الاتحاد الاوروبي التي ستطبق خلال العام 2016 والمتعلقة بضريبة الكربون، بالاضافة الى وسائل الدعم والمساندة من تدريب وصيانة وسهولة الحصول على التصاميم التي ترغب الكويتية في اختيارها للطائرات من الداخل وتنفيذها مع تصنيع الطائرة، بالاضافة الى جدية العرض من المصنع.


أحمد الكريباني: بيع طائرات «الكويتية» المتقادمة إلى «ايرباص»

قال الرئيس التنفيذي للخطوط الكويتية الكابتن أحمد الكريباني أن العقد الذي سيبرم مع «الايرباص» شامل ويتضمن بالاضافة للتأجير والشراء قيام «الإيرباص» بشراء طائرات الاسطول الحالي المتقادمة خصماً من اجمالي قيمة الصفقة.


التعاقد يخلو من الشرط الجزائي

اكد سامي النصف ان التعاقد مع الايرباص لا يتضمن اي شرط جزائي على غرار «الداو» في حالة عدم اتمام الاتفاق، فان «الكويتية» لن تدفع اي فلس، على الرغم من ان المصنع قد يتضرر من تجميد الطائرات لصالح «الكويتية» لحين إبرام العقد النهائي، لافتاً الى انه على العكس فان «الكويتية» سوف تحصل على غرامة من «الايرباص» في حالة تأخر الشركة عن التسليم في المواعيد المتفق عليها.


مفاوضات مع بنوك محلية وعالمية للتمويل

قال النصف ان المفاوضات جارية مع البنوك المحلية والعالمية لتكوين كونسرتيوم يقوم للمساهمة في تمويل الصفقة الا انه لم تتبلور بعد تفاصيل التمويل، لافتاً الى ان هناك مقترحات داعمة لـ «الكويتية» لاول مرة من مجلس الامة واللجنة المالية، وهي خطوة ايجابية وطنية، حيث ان التمويل بالاتفاق مع البنوك يتطلب اطفاء الخسائر المتراكمة، بقيمة 440 مليون دينار تقريباً، والخطط التشغيلية لـ «الكويتية» وغيرها من الامور التقنية، وهي جميعها تحت الدراسة.
وفي مداخله للمستشارة المالية والادارية للادارة العليا د. اماني بورسلي، قالت ان المادة 3 من مرسوم الضرورة حددت صلاحيات مجلس الادارة، ولم تمنعه من القيام بتحديث الاسطول حيث ان هذا الامر حق اصيل لادارة «الكويتية».
واضافت ان قانون التخصيص يعنى تجهيز القطاع الحكومي من خلال تطويره واعادة هيكلته ليكون جاذباً للمستثمر الاجنبي عند طرحه للبيع منوهة الى قضية تمويل البنوك للصفقة عملية تقنية يدرس فيها قيمة المديونية وراس المال وخطط التشغيل القادرةعلى توفير التدفقات المالية لسداد الاقساط، مشيرة الى انه كلما تحسن اداء الشركة، انعكس ايجابياً على الارباح، والتالي فان الاموال في النهاية سوف تؤول الى الدولة.


«هيئة الاستثمار» تبارك الاتفاق

قال سامي النصف ان الهيئة العامة للاستثمار تبارك الاتفاق المبدئي لتحديث الاسطول وخطط التطوير، لافتا الى ان الهيئة والحكومة على علم بجميع الاجراءات والخطوات والخطط التي تقوم بها «الكويتية» التي تضعهم دائما في الصورة، بهدف دعم ومساندة الجمعية العمومية للشركة عبر اقتناعها بخطط التشغيل ورسم خارطة المستقبل.
وعلق النصف على ان الخيارات مفتوحة مع هيئة الاستثمار فيما يتعلق بتمويل الصفقة.



[ أبريل 20, 2014, 06:32 PM: تم تحرير المشاركه من قبل: Fisaal ]

--------------------
 -


المشاركات: 15562 | من: دار آل الصباح | تاريخ التسجيل: أبريل 2001  | أرسل ملاحظه لمشرف الساحه عن هذه المشاركه
,BasModerator
Salmiya Dj
رقم العضويه 83164

This user is from United States
أيقونه 1 مرسله في     Offline  الملف الشخصي لـ ,Bas     إرسال رساله خاصه جديده       تحرير/حذف المشاركه 
http://skift.com/2013/05/15/airbus-beats-boeing-again-with-2-98-billion-kuwait-airways-deal/

2.98 مليار [crying]

--------------------

Click for fullsize image


المشاركات: 20393 | تاريخ التسجيل: ديسمبر 2007  | أرسل ملاحظه لمشرف الساحه عن هذه المشاركه
FisaalModerator
مشرف
رقم العضويه 31

This user is from Kuwait
أيقونه 1 مرسله في     Offline  الملف الشخصي لـ Fisaal   الموقع المفضل للعضو   البريد الإلكتروني Fisaal   إرسال رساله خاصه جديده       تحرير/حذف المشاركه 
125 مليون دولار سنويا تكلفة تأجير «الكويتية» 22 طائرة


 -


125 مليون دولار سنوياً تكلفة تأجير «الكويتية» 22 طائرة للمرحلة الانتقالية

«الكويتية» حصلت على خصم 634 مليون دولار للصفقة إضافة للدعم والتدريب وشراء القديمة

الايرادات التشغيلية للطائرات المستأجرة قادرة على دفع الاقساط وتحقيق الربحية

«الكويتية» تبدأ في تحقيق الحلم بإعادة بناء الأسطول استعداداً للمستقبل


كتب سامي وادي:
علمت «الوطن» ان تكلفة تأجير «الخطوط الكويتية» لعدد 22 طائرة خلال الفترة الانتقالية تبلغ 124.8 مليون دولار سنويا اعتبارا من العام 2015 ولمدة ست سنوات.
وفي ذات السياق توقع مراقبون ان يتم توقيع مذكرة التفاهم بين الخطوط الكويتية و «الايرباص» على شراء 25 طائرة مع حق طلب شراء 10 طائرات اضافية لدى افتتاح النسخة الخمسين من معرض لوبورجية الدولي للطيران والفضاء والذي يقام في باريس 17 يونيو المقبل.

مذكرة التفاهم

ويأتي توقيع عقود البيع اثناء اول عرض لاحدث طائرات الايرباص «A350xWB» التي تحمل رقم تسجيل «MSN001» والتي تبدأ رحلتها الاولى هذا الصيف.
وتعتزم «الكويتية» شراء 10 طائرات من هذا النوع بتكلفة 2.6 مليار دولار حسب سعر كتيب البيع مع حق شراء 5 طائرات اضافية، بالاضافة الى شراء 15 طائرة من الايرباص «A320neo» بتكلفة 930 مليون دولار، مع حق شراد 5 طائرات اضافية، ليصبح اجمالي قيمة الصفقة 3.6 مليارات دولار بما يعادل 1.03 مليار دينار تقريباً.

شو إعلامي

قال المراقبون ان توقيع مذكرة التفاهم لدى افتتاح معرض باريس سيكون يوما تاريخيا في حياة «الكويتية» يضعها في بؤرة الاعلام العالمي، لتبدأ تحقيق الحلم باعادة بناء الاسطول بطائرات حديثة، وخدمات متطورة وتكنولوجيا جديدة، استعداداً للمستقبل، لاختراق حاجز الصعوبات المرتبط بمشروع المركز المالي.

بعيداً عن الكتالوج

يذكر ان جريدة «الوطن» انفردت يوم الاحد الماضي بالاعلان عن تفاصيل الصفقة، وان قيمتها غير المعلنة بعيدا عن اسعار كتالوج المصنع، بلغت نحو 2.9 مليار دولار بما يعادل 850 مليون دينار تقريباً، بخصم قيمة 634 مليون دولار، ما يعادل 181.3 مليون دينار عن سعر كتالوج المصنع للطائرات البالغ عددها 25 طائرة والتي يبدأ استلامها بحلول العام 2019 ولمدة 3 سنوات، والمتوقع الاعلان عن جدول مواعيد التسليم فور التوقيع على مذكرة التفاهم.

حساب التكلفة

وفي السياق ذاته علمت «الوطن» ان تكلفة تأجير عدد 22 طائرة خلال الفترة الانتقالية تبلغ سنوياً 124.8 مليون دولار، ما يعادل 35.7 مليون دينار اعتبارا من العام 2015 ولمدة 6 سنوات، حيث ان عدد الطائرات المتوقع استئجارها خلال العام 2013 هو 7 طائرات تتسلم طائرتين في يوليو والخمس طائرات الاخرى من طراز A330 سوف تصل تباعا نهاية العام الجاري، وكذلك العام 2014 سوف تتسلم الكويتية بقية الطائرات تباعاً، حتى يكتمل وصول الطائرات المستأجرة في العام 2015. وهما طائرتان من طراز A321 تتسع لنمو 185 راكباً، و 10 طائرات من طراز A320 تتسع لنحو 150 راكب، و 10 طائرات من طراز A330 تتسع لنحو 253 راكباً.
تم حساب تكلفة التأجير التقديرية على اساس ان قيمة التأجير الشهرية للطائرة من طراز A330-200 تبلغ 680 الف دولار، بينما كل من الطائرة من طراز A320 وكذلك A321 تكلفة التأجير الشهري تبلغ نحو 300 الف دولار.
وان قيمة التأجير تشمل الطائرة فقط بدون احتساب تكلفة التأمين والصيانة وغيرها، وان اطقم الطيارين والموظفين من «الكويتية».

الاداء التشغيلي

ويتوقع ان ترفع «الكويتية» قيمة التأجير والتأمين خلال السنة والنصف الاولى من رأس المال البالغ 250 مليون دينار بعد استقطاع الالتزامات المالية الضرورية واهمها قيمة القروض مع فوائدها، على ان يتم دفع اقساط التأجير ذاتياً خلال السنوات الست المقبلة من ايرادات التشغيل، بعد تحسن اداء «الكويتية» ورفع كفاءة التشغييل بعد وصول الطائرات الجديدة المستأجرة من الايرباص التي ستعمل على خفض التكلفة التشغيلية الحالية، والارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة للمسافرين ، ومراجعة شبكة الخطوط الحالية وتطويرها بما يهدف الى تحقيق الربحية.

تطوير الايرادات

ويتوقع ان تبحث دائرة التسويق والمبيعات مع فريق «الاياتا» المكلف بتنفيذ مشروع اعادة الهيكلة خلال الاسابيع المقبلة، خطة جداول تشغيل الرحلات لوضع اسس تطوير قدرتها على التنافس مع شركات الطيران في المنطقة لدعم اقتصاديات التشغيل وتطوير الايرادات.
وفي هذا السياق قد يتم دراسة كيفية الاستفادة القصوى من الاتفاقيات الثنائية المبرمة مع الدول الاخرى لتطوير وتوسعة شبكة الخطوط رأسياً وافقيا من خلال تفعيل اتفاقات الرمز المشترك مع شركات الطيران الاخرى وزيادتها، وكذلك مدى الاستفادة من الحرية الخامسة لبعض الدول بالاضافة الى زيادة الرحلات والسعة المقعدية على الخطوط ذات الكثافة العالية، وافتتاح خطوط جديدة بعد دراسة الجدوى الاقتصادية لها.


الوطن


[ مايو 19, 2013, 01:27 AM: تم تحرير المشاركه من قبل: Fisaal ]

--------------------
 -


المشاركات: 15562 | من: دار آل الصباح | تاريخ التسجيل: أبريل 2001  | أرسل ملاحظه لمشرف الساحه عن هذه المشاركه
الشـقـردي
عضو فعال جدا
رقم العضويه 16752

This user is from Kuwait
أيقونه 1 مرسله في     Offline  الملف الشخصي لـ الشـقـردي   البريد الإلكتروني الشـقـردي       تحرير/حذف المشاركه 
الف مبروك الصفقه واعتقد ان الكويت من اوائل الدول اللي تطلب طائرع A350

--------------------
 -


المشاركات: 9058 | من: K-U-W-A-I-T | تاريخ التسجيل: أغسطس 2004  | أرسل ملاحظه لمشرف الساحه عن هذه المشاركه
يجيلك يومModerator
عضو فعال جدا
رقم العضويه 122

This user is from United Arab Emirates
أيقونه 1 مرسله في     Offline  الملف الشخصي لـ يجيلك يوم   الموقع المفضل للعضو     إرسال رساله خاصه جديده       تحرير/حذف المشاركه 
^^كلامك غير صحيح الطيارة عليها 617 Firm Orders

انشالله بس ما يصير عليها مشاكل بعد لول

--------------------





المشاركات: 13760 | من: United Arab Emirates | تاريخ التسجيل: مايو 2003  | أرسل ملاحظه لمشرف الساحه عن هذه المشاركه
FisaalModerator
مشرف
رقم العضويه 31

This user is from Kuwait
أيقونه 1 مرسله في     Offline  الملف الشخصي لـ Fisaal   الموقع المفضل للعضو   البريد الإلكتروني Fisaal   إرسال رساله خاصه جديده       تحرير/حذف المشاركه 
الكويتيه راح تستلم 7 طائرات هذه السنه جديده كلياً [applause] [applause]


[ مايو 19, 2013, 03:14 PM: تم تحرير المشاركه من قبل: Fisaal ]

--------------------
 -


المشاركات: 15562 | من: دار آل الصباح | تاريخ التسجيل: أبريل 2001  | أرسل ملاحظه لمشرف الساحه عن هذه المشاركه
laila.stayl
عضو جديد
رقم العضويه 91138

This user is from Saudi Arabia
أيقونه 1 مرسله في     Offline  الملف الشخصي لـ laila.stayl   الموقع المفضل للعضو   البريد الإلكتروني laila.stayl   إرسال رساله خاصه جديده       تحرير/حذف المشاركه 
حلووووووووووووووو

--------------------
http://www.majeste.net/emarketing/majeste/02.png

المشاركات: 39 | من: السعودية | تاريخ التسجيل: مايو 2013  | أرسل ملاحظه لمشرف الساحه عن هذه المشاركه
FisaalModerator
مشرف
رقم العضويه 31

This user is from Kuwait
أيقونه 1 مرسله في     Offline  الملف الشخصي لـ Fisaal   الموقع المفضل للعضو   البريد الإلكتروني Fisaal   إرسال رساله خاصه جديده       تحرير/حذف المشاركه 
«الكويتية» تلتقي «الوطني» و«المتحد» لبحث تمويل صفقة شراء الطائرات


 -


الكويتية» تلتقي البنوك المحلية لبحث آلية تمويل صفقة الطائرات

اجتمعت الخميس الماضي مع «الوطني» و«المتحد» وبنوك أخرى

الشركة لم تقرر بعد شراء الطائرات نقداً أم عبر الاقتراض

خيار الاقتراض مرهون بعدم تسلم الشركة مستحقاتها المتأخرة

914 مليون دينار السيولة النقدية، المتوقعة لـ«الكويتية» مقابل 315 مليوناً التزامات

اللجوء إلى مستشار مالي لتنظيم وهندسة التمويل.. أمر وارد

التوقيع على عقد الإيرباص خلال شهر ونصف بعد مراجعته قانونياً


كتب سامي وادي:
بدأ العد التنازلي.. واقتربت ساعة الصفر.. لحسم ملف تمويل صفقة تحديث اسطول «الكويتية»، ووسط سياج حصين من السرية المفروضة على تفاصيل المفاوضات والمباحثات التي تجريها الادارة العليا، علمت «الوطن» من مصادر ذات صلة بالملف ان رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للخطوط الكويتية، سامي النصف والمستشار المالي والاداري للادارة العليا ووزيرة التجارة السابقة د.اماني بورسلي ومديرة الادارة المالية شريفة الابراهيم، قد اجتمعوا يوم الخميس الماضي، مع الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني، شيخة البحر، وكذلك مع رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للبنك الاهلي المتحد، حمد المرزوق بالاضافة الى عدد من مسؤولي البنوك المحلية الاخرى كل على حدة.

خيار الاقتراض

واوضحت المصادر ان الاجتماع مع البنوك المحلية بحث كيفية وآلية تمويل صفقة شراء الطائرات الجديدة لتحديث الاسطول، مؤكدة ان المفاوضات ما زالت في مراحلها المبكرة ولم يتخذ أي قرار بعد بشأن قيمة القرض، لافتة الى ان جميع الخيارات مفتوحة سواء عبر قرض مشترك، أو صكوك، وان الموضوع مازال سابقا لأوانه، حتى تتضح الرؤية بالنسبة لاستلام «الكويتية» لمستحقاتها لدى الحكومة والبالغة 439 مليون دينار، بالاضافة الى تعويضات العراقية البالغة 140 مليون دينار تقريبا.
واوضحت ان ما يجري من مفاوضات حول التمويل تأتي حاليا بهدف التعرف على افضل الخيارات للعروض المقدمة من البنوك للحصول على التمويل اللازم للوفاء بمتطلبات الشركة.
واضافت المصادر ان اللجوء الى مستشار مالي لتنظيم عملية التمويل لجهات لها خبرة وباع طويل في هذا المجال امر وارد، وقد يبحث في مراحل متقدمة من المفاوضات بعد اكتمال الرؤية بالنسبة للمستحقات العالقة، لافتة الى ان «الكويتية» ما زالت تبحث خيارات التمويل سواء عبر البنوك أو استخدام اصولها المالية لدفع ثمن الصفقة نقدا، وذلك في ضوء الدراسات الاقتصادية المعدة، لمعرفة فائدة القرض المتغيرة، والعائد على استثمارات الشركة، وموقف اجمالي السيولة النقدية خلال فترة تمويل الطائرات الجديدة، طبقا لجداول تسليم الطائرات في ضوء التكلفة المالية للخطة الانتقالية.
ويؤكد خبراء صناعة النقل الجوي ان «الكويتية» ليست بحاجة الى الاقتراض أو تكوين «كونسورتيوم» لشراء الطائرات الجديدة لتحديث وتطوير الاسطول خلال السنوات المقبلة، في حالة اذا تسلمت مستحقاتها المالية التي مضى عليها اكثر من 8 سنوات، والبالغة نحو 582 مليون دينار قيمة الخسائر المتراكمة، وكذلك تعويضات الخطوط العراقية، مؤكدة انه على الجهات المعنية تحمل مسؤوليتها الوطنية والادبية في هذا الصدد.

القرض التكميلي

واوضح الخبراء ان «الكويتية» قد تلجأ الى قرض تكميلي بأكثر من 260 مليون دينار، وفي هذه الحالة يكفي بنك واحد محلي القيام به، لافتين الى ان احتياجات التمويل المطلوبة في ضوء الدراسات الاقتصادية المعدة لشراء الطائرات تبلغ 850 مليون دينار، بينما يشير تقييم موجوداتها حاليا بقيمة تقديرية تبلغ 914 مليون دينار، وذلك قبل احتساب الالتزامات المالية.
وتبين المؤشرات الاقتصادية ان موقف السيولة النقدية لـ«الكويتية» خلال فترة تمويل الطائرات الجديدة تقدر بنحو 598.5 مليون دينار.

بنود عقد الإيرباص

وافادت المصادر ان «الكويتية» تدرس بنود عقد الايرباص من ناحية السلامة القانونية، والشروط والالتزامات المتعلقة بالتدفقات النقدية لدفعات التأجير وكذلك الشراء، في ضوء اعداد خطة العمل التي تعكف «الكويتية» على مراجعتها لمعرفة قدرات التشغيل وبخاصة التدفقات المالية المستقبلية وكذلك مصروفات التشغيل.
وتوقعت المصادر الانتهاء من مراجعة العقود والتوقيع عليها خلال شهر ونصف الشهر بما يحمي مصالح الدولة والشركة من جميع الاجراءات الجزائية، وتحصين تلك العقود من أي منازعات مستقبلية، وعدم تحميل «الكويتية» أي شروط جزائية، مع حقها في الحصول على تعويضات في حالة تأخر مواعيد تسليم الطائرات طبقا لمواعيد التسليم المتفق عليها، مع التأكيد على دعم ومساندة الايرباص في مجال الصيانة والتدريب مع انشاء مركز للتدريب مجانا.

العائد السنوي للأسطول

واضاف الخبراء انه نظرا لعدم توفر معلومات لديهم عن قدرات التشغيل لمعرفة التكاليف السنوية المباشرة، والعائد السنوي للاسطول، كي يتمكنوا من معرفة مدى الاسهام السنوي للاسطول في تأمين الدفعات المستحقة لشراء الطائرات وفقا لمواعيد جداول التسليم، خاصة بعدالوفر المتوقع للاسطول الجديد في استهلاك الوقود بنسبة %40 والتي تقدر بنحو 105 ملايين دينار سنويا، بالاضافة الى وفر يتجاوز 50 مليون دينار سنويا في بند الرواتب بالميزانية لافتين الى ان الدفعات الاولى لشراء الطائرات يتراوح من %5 الى %10 كل ستة اشهر على مدى من 4 الى 5 سنوات، على حسب الاتفاق بمذكرة التفاهم التي يتم عند توقيعها دفع نحو 250 الف دولار عن كل طائرة وهي مرتجعة، بينما الدفعة الاخيرة من اقساط ثمن الطائرة تتجاوز %30، ويجب سداد سعر الطائرة بالكامل قبل موعد استلامها بـ18 شهرا، كي يتسنى لشركة ايرباص اصدار الامر لخط الانتاج ببدء تصنيع الطائرة، بعد الاتفاق على الديكورات الداخلية، وفرش وشكل المقاعد القابلة للتحول الى اسِرّة طائرة، وتحديد عدد المقاعد في الدرجات المختلفة، وكذلك عدد واماكن دورات المياه، والمطابخ، ووسائل الترفيه الحديثة، والتطبيقات التكنولوجية الجديدة، وللخطوط الكويتية الحق في التعاقد مع الايرباص نفسها على هذه المنتجات، أو التعاقد عليها من شركات اخرى متخصصة في هذه المجالات على ان تكون المواد والخامات طبقا للمواصفات والمقاييس العالمية المتفق عليها والمتعلقة بالامن والسلامة، والمقبولة من المصنع، وتسليمها للمصنع في المواعيد المحددة، والاتفاق كذلك على نوع المحركات.
يذكر ان القيمة الدفترية لعدد 11 طائرة ايرباص من طرازات «A310/A300/A320» ضمن الاسطول الحالي لـ«الكويتية» لا يتجاوز %15 من سعر شرائها الاصلي البالغ 350 مليون دينار، نظرا لانتهاء عمرها الافتراضي الدفتري بمرور 15 عاما على تشغيلها، وعدم رصد مخصص استهلاك الطائرات، والمعروفة محاسبيا بمصاريف هبوط اسعار الطائرات داخل الخدمة، نظرا لاستنفاد المبالغ المطلوبة للمعيار المحاسبي (36) لانتهاء العمر الاستهلاكي.
ويذكر ان السعر السوقي لهذه الطائرات طبقا لتقديرات شركة الايرباص اثناء عزم «الكويتية» تحديث اسطولها عام 2007 قبل افشالها يتجاوز 140 مليون دينار.
وعند تقييم مجموعة «سيتي بنك» للاصول المادية للخطوط الكويتية منذ 3 سنوات بتكليف من اللجنة التأسيسية لـ«الكويتية» «بريفكوم» قامت بتقييم كامل الاسطول بنحو 90 مليون دينار.
واثناء المفاوضات التي تمت مع شركة الايرباص الشهر الماضي بشأن تحديث الاسطول، قدمت الايرباص مساندتها ودعمها لـ«الكويتية» من خلال مساعدتها في تسويق هذه الطائرات للبيع، أو بحث خيار تفكيكها كقطع غيار، وخيارات اخرى بما يحقق افضل عائد من التصرف في هذه الطائرات القديمة، تدخل حسابات «الكويتية» وتخصم من سعر الصفقة.
ويرى مراقبون انه بفرض كان تقييم ايرباص لعدد 11 طائرة قديمة من الاسطول الحالي اقل من القيمة المقدرة، فإنه يعتبر قيمة مضافة لـ«الكويتية» ويسهم في تقليل تكلفة شراء صفقة الطائرات، نظرا لما كانت سوف تتكبده «الكويتية» من تكلفة تخزين تلك الطائرات حتى تسويقها للبيع والتي كانت تقدر بنحو 14 مليون دولار في السنة.


===


فريق «الكويتية» يعاين 5 طائرات للتأجير في الهند

يعود اليوم فريق «الكويتية» برئاسة الرئيس التنفيذي الكابتن احمد الكريباني، و 4 مهندسين من الدائرة الهندسية، بعد قيامهم بمعاينة 5 طائرات للتأجير في الهند من طراز الايرباص A330 عريضة البدن للتأكد من صلاحية تلك الطائرات وجودتها والاطلاع على سجلات الصيانة الخاصة بها، وذلك قبل توقيع العقد مع شركة إيرباص، كي يتسنى انهاء اجراءات التسجيل، وتغيير الديكورات الداخلية، وصبغ الطائرة من الخارج ووضع شعار الطائر الازرق عليها: استعداداً لمواجهة ضغط الحركة المتوقع في الصيف.
يذكر ان تكلفة التأجير السنوية لخمس الطائرات يبلغ نحوت 40.8 مليون دولار على اساس ان السعر المتفق عليه مع شركة الايرباص هو 680 الف دولار شهرياً للطائرة الواحدة من هذا الطراز.

===


«هيئة الاستثمار» بصدد الدعوة للعمومية

تترقب الخطوط الكويتية قيام الهيئة العامة للاستثمار تحديد وترتيب انعقاد الجمعية العمومية التأسيسية بهدف التصديق على عقد التأسيس والنظام الاساسي لشركة الخطوط الجوية الكويتية، كي يتسنى لها تصديق عقد التأسيس والنظام الاساسي من وزارة العدل وتسليمه، بعد التصديق لوزارة التجارة والصناعة.


===


30 مليون دينار استثمارات «الكويتية» في 3 شركات مدرجة

تشمل المحفظة الاستثمارية للخطوط الكويتية عبر مساهمتها في 3 شركات مدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية وهي شركة الانظمة الآلية بحصة تبلغ %68.5، بالاضافة الى %15 من صافي ارباح نظام الحجز الآلي «GDS» لوكالات السياحة والسفر، نظير الوكالة الحصرية لنظام الحجز اماديوس.
وشركة الافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات بحصة %11.47، وشركة مشاعر القابضة بحصة %5.79.
ويقدر حجم المحفظة الاستثمارية لـ«الكويتية» في حالة تسييلها بنحو 30 مليون دينار وتبلغ حصتها من التوزيعات السنوية لعام 2012 نحو مليوني دينار.
ونظرا لعدم معرفة تكلفة الشراء لتلك الاسهم التي لا ترغب الادارة المالية في «الكويتية» في الافصاح عنها من منطلق الشفافية فانه يصعب تحديد العائد على الاستثمار.
حيث ان العائد = ربحية السهم x عدد الأسهم ÷ تكلفة الشراء.


الوطن


--------------------
 -


المشاركات: 15562 | من: دار آل الصباح | تاريخ التسجيل: أبريل 2001  | أرسل ملاحظه لمشرف الساحه عن هذه المشاركه
يجيلك يومModerator
عضو فعال جدا
رقم العضويه 122

This user is from United Arab Emirates
أيقونه 1 مرسله في     Offline  الملف الشخصي لـ يجيلك يوم   الموقع المفضل للعضو     إرسال رساله خاصه جديده       تحرير/حذف المشاركه 
مب فاهم كيف بيشترون الطيارات نقدا؟ لأنه المتعارف عليها فكل الشركات العالمية انه يدفعونها كـinstallments و غالبا ما تكون شهريا, عشان ما تضرب الـBalance sheet!

--------------------





المشاركات: 13760 | من: United Arab Emirates | تاريخ التسجيل: مايو 2003  | أرسل ملاحظه لمشرف الساحه عن هذه المشاركه
FisaalModerator
مشرف
رقم العضويه 31

This user is from Kuwait
أيقونه 1 مرسله في     Offline  الملف الشخصي لـ Fisaal   الموقع المفضل للعضو   البريد الإلكتروني Fisaal   إرسال رساله خاصه جديده       تحرير/حذف المشاركه 



اعتقد هذا من ضمن التصاميم المقترحة لانه وصلني على تويتر هالتصميم واشوفه وايد احلى


 -


--------------------
 -


المشاركات: 15562 | من: دار آل الصباح | تاريخ التسجيل: أبريل 2001  | أرسل ملاحظه لمشرف الساحه عن هذه المشاركه
طبيعيAdministrator
مراقب
رقم العضويه 11956

This user is from Kuwait
أيقونه 1 مرسله في     Offline  الملف الشخصي لـ طبيعي     إرسال رساله خاصه جديده       تحرير/حذف المشاركه 
لو احنا سبنة 2000 مثلا كان ممكن يكون هالشكل اقول عنه حلو

لكن اذا بيطورون بالتصميم خل يطورونه بشكل اقوى واحلى

التصميم جدا عادي مافيه شي تحس انه وااو

ف ان شاءالله مايعتمدونه نبي شي اقوى

المشاركات: 44721 | من: الـكـويـت | تاريخ التسجيل: أكتوبر 2003  | أرسل ملاحظه لمشرف الساحه عن هذه المشاركه
الشـقـردي
عضو فعال جدا
رقم العضويه 16752

This user is from Kuwait
أيقونه 1 مرسله في     Offline  الملف الشخصي لـ الشـقـردي   البريد الإلكتروني الشـقـردي       تحرير/حذف المشاركه 
اعتقد ان التصميم يشبه مصر للطيران

--------------------
 -


المشاركات: 9058 | من: K-U-W-A-I-T | تاريخ التسجيل: أغسطس 2004  | أرسل ملاحظه لمشرف الساحه عن هذه المشاركه
«[.MASTER.]»
عضو متميز
رقم العضويه 12532

This user is from Great Britain
أيقونه 1 مرسله في     Offline  الملف الشخصي لـ «[.MASTER.]»   البريد الإلكتروني «[.MASTER.]»   إرسال رساله خاصه جديده       تحرير/حذف المشاركه 
عجبني التصميم ـ حبيت وايد 350
بس بعد مافي مثل 777

--------------------

 -
امــــــي [heartpump] A N N E


المشاركات: 40288 | من: U.A.E الامـــارات | تاريخ التسجيل: نوفمبر 2003  | أرسل ملاحظه لمشرف الساحه عن هذه المشاركه
اوهام الحب
عضو مستمر
رقم العضويه 144

This user is from Kuwait
أيقونه 1 مرسله في     Offline  الملف الشخصي لـ اوهام الحب     إرسال رساله خاصه جديده       تحرير/حذف المشاركه 
أخيرا بنركب طيارات يديده بس اهم شي وساىل الترفيه مبروك للكويتيه وسامي النصف الرجل المناسب بالمكان المناسب

--------------------
 -

المشاركات: 2209 | من: الكويـت | تاريخ التسجيل: يونيو 2001  | أرسل ملاحظه لمشرف الساحه عن هذه المشاركه
الجـوري
عضو مستمر
رقم العضويه 17

This user is from Kuwait
أيقونه 1 مرسله في     Offline  الملف الشخصي لـ الجـوري   البريد الإلكتروني الجـوري   إرسال رساله خاصه جديده       تحرير/حذف المشاركه 
مبروك الكويتيه انا ماصدق لما اشوف الطيارات وصلت

--------------------
 -


المشاركات: 3947 | من: الكويت | تاريخ التسجيل: أبريل 2001  | أرسل ملاحظه لمشرف الساحه عن هذه المشاركه
  الموضوع متكون من صفحات: 1  2   

   إغلاق الموضوع   تثبيت الموضوع   نقل الموضوع   حذف الموضوع الموضوع الأقدم التالي   الموضوع الأحدث التالي
 - لطباعه هذا الموضوع
إذهب إلى:


إتصل بنا | منتدى السالمية دوت نت

Powered by Infopop Corporation
UBB.classic™ 6.7.1