منتــدى الســالميــه   
ملفي الشخصي | الدليل تسجيل الدخول | بحث | مســـاعدة | الألعاب | قائمة الإداريين | الصفحه الرئيسيه

  الموضوع الأقدم التالي   الموضوع الأحدث التالي
» منتــدى الســالميــه » القسم العـــام » ســاحــــة الــسياحــه والـسفـــر » مؤسسه الخطوط الجوية الكويتية تكشف النقاب عن شكل مقاعد طائراتها الجديده كليا (الصفحه 2)

 - إرسال هذه الصفحه لصديق!   الموضوع متكون من صفحات: 1  2   
الكاتب الموضوع: مؤسسه الخطوط الجوية الكويتية تكشف النقاب عن شكل مقاعد طائراتها الجديده كليا
FisaalModerator
مشرف
رقم العضويه 31

This user is from Kuwait
أيقونه 1 مرسله في     Offline  الملف الشخصي لـ Fisaal   الموقع المفضل للعضو   البريد الإلكتروني Fisaal   إرسال رساله خاصه جديده       تحرير/حذف المشاركه 
«الكويتية» تُقلع بطائرات تأجير 15 من «إيرباص» على «الزيرو» و5 هندية


 -


الوطن الكويتية - 23/06/2013

السحب من رأس المال وارد والمفاوضات مع البنوك مازالت مستمرة

الشركة تبحث عن تمويل الطائرات المستأجرة من «جيت إيرويز» الهندية «بمواصفات فخمة»

رؤية «الآياتا» المبدئية بشأن هيكلة الشركة بعد إجازة العيد

إرسال الطيارين ومساعديهم للتدريب في «تولوز» الفرنسية يوليو المقبل


كتب سامي وادي:

«رب ضارة نافعة» فبعد التغييرات التي طرأت على المشهد السياسي نتيجة حكم المحكمة الدستورية وابطال مجلس الامة مما تعثر معه اصدار مشروع تعديل قانون «الكويتية» ابدت شركة ايرباص لتصنيع الطائرات مرونة كاملة، وتفهما للظروف التي تمر بها «الكويتية» حيث وافقت على السماح بالتأجير منفردا بغض النظر عن الشراء وهو عكس ما اشيع في البداية بان التأجير مرتبط بشراء الطائرات الحديثة اللازمة لتحديث اسطول «الكويتية».
ورأت مصادر ذات صلة ان تبني هذا التوجه يجد دعما من كافة الاطراف، وعليه يتوقع ان تقوم «الكويتية» بتأجير 15 طائرة ايرباص جديدة من المصنع مباشرة منها 5 طائرات من طراز A330، وكذلك 5 طائرات من طراز A320، على ان تتسلم «الكويتية» العشر طائرات خلال العام 2014، اما الـ 5 طائرات الاخرى من طراز A320 فسوف تتسلمها «الكويتية» خلال العام 2015 ليصل اجمالي عدد الطائرات المستأجرة مع 5 طائرات من الهند الى 20 طائرة.
ونقلت المصادر ان هذا التوجه قد يدفع الهيئة العامة للاستثمار إلى ضمان تمويل صفقة تحديث الاسطول بالتنسيق مع الكويتية بعد التوقيع على عقود التأجير مع الايرباص وبدء وضعها على الطريق الصحيح.

مقاعد بريميوم

وعلى صعيد متصل افادت مصادر معنية بأن التوقيع على عقد تأجير 5 طائرات ايرباص من طراز A330 من شركة جيت ايرويز الهندية يتوقع ان يتم خلال ايام وهي طائرات فاخرة سوف يتم استخدامها في الرحلات المتوسطة والقصيرة مثل اوروبا والشرق الاقصى والشرق الاوسط وتحتوي على درجتين وهما درجة «بريميوم» فاخرة لرجال الاعمال بمقاعد منفصلة تماما لكل مسافر وعددها 42 مقعدا، والدرجة الاقتصادية وتشمل 190 مقعدا بطاقة استيعابية 232 مقعدا لكل طائرة من الطائرات الخمس المسجلة منذ عام 2009، على ان تتسلم «الكويتية» الطائرتين الأوليين في الاسبوع الاخير من يوليو المقبل بعد انهاء اجراءات الصيانة الشاملة لهما بشركة «ADAT» في ابوظبي، وتتسلم الثلاث طائرات الاخرى في سبتمبر المقبل ليصل عدد الطائرات المستأجرة من طراز A330-200 الى خمس طائرات خلال العام الجاري. وتبلغ تكلفة التأجير الشهرية لكل طائرة نحو 680 الف دولار، بمعدل ساعات تشغيل من 14 الى 16 ساعة طيران يوميا.

تدريب الطيارين

ومن جهة اخرى تعتزم «الكويتية» فور التوقيع مع جيت ايرويز ان تبدأ في ارسال الطيارين ومساعديهم للتدريب في مدينة تولوز الفرنسية او ميامي الامريكية طبقا لأماكن التدريب الشاغرة مع الايرباص كي تتمكن من قيادة الطائرات التي تنوي تأجيرها من طراز الايرباص A330-200.
ويتوقع ان يستغرق تدريب كل طاقم نحو 5 اسابيع منها اسبوعان تدريب على جهاز التدريب التشبيهي «سيمليتور» بمعدل 3 ساعات يوميا، وتبلغ تكلفة على جهاز «السيمليتور» نحو 500 دولار للساعة الواحدة، ويحتاج كذلك الطيار ومساعده الى 3 اسابيع تدريب ارضي بكلفة 200 دينار لليوم الواحد.
وسوف يتم ارسال الطيارين ومساعديهم في الاسطول الحالي الذين يتولون قيادة طائرات الايرباص من طراز A300، وكذلك طراز A310 على 8 دفعات وسوف يتم احلال تلك الطائرات بالطائرات المستأجرة من طراز A330 على ان يتم ارسالهم تباعا للتدريب.

دفعات التأجير

وألمحت المصادر الى ان «الكويتية» تبحث حاليا عن مصادر تمويل دفعات التأجير الاولى بمعدل قسط كل 3 اشهر على الاقل خلال نصف العام الاول، حيث تشير الدراسات الى ان استخدام تلك الطائرات ضمن جداول التشغيل سوف يعزز ايرادات «الكويتية» ويجعلها قادرة ذاتيا على الوفاء بالتدفقات المالية لأقساط التأجير ومصاريف التشغيل وتحقيق هامش من الربحية والأهم من ذلك استعادة سمعة وثقة عملاء «الكويتية» في شركتهم الوطنية وتوفير الخدمات اللائقة بهم.
وقد تضطر «الكويتية» الى السحب من رأسمال الشركة عند تمكينها من ذلك، لتأمين دفعات التأجير الاولى كي تتمكن من ارسال الطيارين الى التدريب حيث كان يفترض ان يذهبوا للتدريب بداية الشهر الجاري الا ان الوقت لم يسعف «الكويتية» حيث ان اماكن التدريب لدى ايرباص يجب حجزها طبقا لمقاعد التدريب المتوافرة لدى الايرباص.
وتشير المصادر الى ان المفاوضات مع البنوك المحلية والاجنبية مازالت مستمرة وتأمل «الكويتية» الانتهاء من بلورة موقفها الراهن خلال الايام القليلة المقبلة كي يتسنى لها تحقيق خططها الخاصة بموسم السفر الحالي لتتفرغ الى دراسة استراتيجية السنتين المقبلتين.

تقرير «الآياتا»

وفي السياق ذاته قالت المصادر ان فريق «الآياتا» لتنفيذ مشروع اعادة هيكلة «الكويتية» يتوقع ان يقدم رؤيته المبدئية حول ملامح اعادة الهيكلة بعد عيد الفطر المبارك حيث يقوم حاليا باجتماعات مكوكية مع مديري الدوائر لتجميع البيانات لوضع تصور بالنسبة للمرحلة المقبلة.
واوضحت المصادر ان الادارة العليا طلبت من مديري الدوائر تقديم تصوراتهم بالتوازي مع تقرير «الآياتا» حول تقليص المصروفات وترشيد الانفاق بالنسبة للعمالة مع آلية تخفيض العمالة الزائدة عبر دمج بعض الاقسام او نقلها من دائرة الى اخرى.


«رب ضارة نافعة» فبعد التغييرات التي طرأت على المشهد السياسي نتيجة حكم المحكمة الدستورية وابطال مجلس الامة مما تعثر معه اصدار مشروع تعديل قانون «الكويتية» ابدت شركة ايرباص لتصنيع الطائرات مرونة كاملة، وتفهما للظروف التي تمر بها «الكويتية» حيث وافقت على السماح بالتأجير منفردا بغض النظر عن الشراء وهو عكس ما اشيع في البداية بان التأجير مرتبط بشراء الطائرات الحديثة اللازمة لتحديث اسطول «الكويتية».

ورأت مصادر ذات صلة ان تبني هذا التوجه يجد دعما من كافة الاطراف، وعليه يتوقع ان تقوم «الكويتية» بتأجير 15 طائرة ايرباص جديدة من المصنع مباشرة منها 5 طائرات من طراز A330، وكذلك 5 طائرات من طراز A320، على ان تتسلم «الكويتية» العشر طائرات خلال العام 2014، اما الـ 5 طائرات الاخرى من طراز A320 فسوف تتسلمها «الكويتية» خلال العام 2015 ليصل اجمالي عدد الطائرات المستأجرة مع 5 طائرات من الهند الى 20 طائرة.

ونقلت المصادر ان هذا التوجه قد يدفع الهيئة العامة للاستثمار إلى ضمان تمويل صفقة تحديث الاسطول بالتنسيق مع الكويتية بعد التوقيع على عقود التأجير مع الايرباص وبدء وضعها على الطريق الصحيح.

مقاعد بريميوم

وعلى صعيد متصل افادت مصادر معنية بأن التوقيع على عقد تأجير 5 طائرات ايرباص من طراز A330 من شركة جيت ايرويز الهندية يتوقع ان يتم خلال ايام وهي طائرات فاخرة سوف يتم استخدامها في الرحلات المتوسطة والقصيرة مثل اوروبا والشرق الاقصى والشرق الاوسط وتحتوي على درجتين وهما درجة «بريميوم» فاخرة لرجال الاعمال بمقاعد منفصلة تماما لكل مسافر وعددها 42 مقعدا، والدرجة الاقتصادية وتشمل 190 مقعدا بطاقة استيعابية 232 مقعدا لكل طائرة من الطائرات الخمس المسجلة منذ عام 2009، على ان تتسلم «الكويتية» الطائرتين الأوليين في الاسبوع الاخير من يوليو المقبل بعد انهاء اجراءات الصيانة الشاملة لهما بشركة «ADAT» في ابوظبي، وتتسلم الثلاث طائرات الاخرى في سبتمبر المقبل ليصل عدد الطائرات المستأجرة من طراز A330-200 الى خمس طائرات خلال العام الجاري. وتبلغ تكلفة التأجير الشهرية لكل طائرة نحو 680 الف دولار، بمعدل ساعات تشغيل من 14 الى 16 ساعة طيران يوميا.

تدريب الطيارين

ومن جهة اخرى تعتزم «الكويتية» فور التوقيع مع جيت ايرويز ان تبدأ في ارسال الطيارين ومساعديهم للتدريب في مدينة تولوز الفرنسية او ميامي الامريكية طبقا لأماكن التدريب الشاغرة مع الايرباص كي تتمكن من قيادة الطائرات التي تنوي تأجيرها من طراز الايرباص A330-200.

ويتوقع ان يستغرق تدريب كل طاقم نحو 5 اسابيع منها اسبوعان تدريب على جهاز التدريب التشبيهي «سيمليتور» بمعدل 3 ساعات يوميا، وتبلغ تكلفة على جهاز «السيمليتور» نحو 500 دولار للساعة الواحدة، ويحتاج كذلك الطيار ومساعده الى 3 اسابيع تدريب ارضي بكلفة 200 دينار لليوم الواحد.

وسوف يتم ارسال الطيارين ومساعديهم في الاسطول الحالي الذين يتولون قيادة طائرات الايرباص من طراز A300، وكذلك طراز A310 على 8 دفعات وسوف يتم احلال تلك الطائرات بالطائرات المستأجرة من طراز A330 على ان يتم ارسالهم تباعا للتدريب.

دفعات التأجير

وألمحت المصادر الى ان «الكويتية» تبحث حاليا عن مصادر تمويل دفعات التأجير الاولى بمعدل قسط كل 3 اشهر على الاقل خلال نصف العام الاول، حيث تشير الدراسات الى ان استخدام تلك الطائرات ضمن جداول التشغيل سوف يعزز ايرادات «الكويتية» ويجعلها قادرة ذاتيا على الوفاء بالتدفقات المالية لأقساط التأجير ومصاريف التشغيل وتحقيق هامش من الربحية والأهم من ذلك استعادة سمعة وثقة عملاء «الكويتية» في شركتهم الوطنية وتوفير الخدمات اللائقة بهم.

وقد تضطر «الكويتية» الى السحب من رأسمال الشركة عند تمكينها من ذلك، لتأمين دفعات التأجير الاولى كي تتمكن من ارسال الطيارين الى التدريب حيث كان يفترض ان يذهبوا للتدريب بداية الشهر الجاري الا ان الوقت لم يسعف «الكويتية» حيث ان اماكن التدريب لدى ايرباص يجب حجزها طبقا لمقاعد التدريب المتوافرة لدى الايرباص.

وتشير المصادر الى ان المفاوضات مع البنوك المحلية والاجنبية مازالت مستمرة وتأمل «الكويتية» الانتهاء من بلورة موقفها الراهن خلال الايام القليلة المقبلة كي يتسنى لها تحقيق خططها الخاصة بموسم السفر الحالي لتتفرغ الى دراسة استراتيجية السنتين المقبلتين.

تقرير «الآياتا»

وفي السياق ذاته قالت المصادر ان فريق «الآياتا» لتنفيذ مشروع اعادة هيكلة «الكويتية» يتوقع ان يقدم رؤيته المبدئية حول ملامح اعادة الهيكلة بعد عيد الفطر المبارك حيث يقوم حاليا باجتماعات مكوكية مع مديري الدوائر لتجميع البيانات لوضع تصور بالنسبة للمرحلة المقبلة.


واوضحت المصادر ان الادارة العليا طلبت من مديري الدوائر تقديم تصوراتهم بالتوازي مع تقرير «الآياتا» حول تقليص المصروفات وترشيد الانفاق بالنسبة للعمالة مع آلية تخفيض العمالة الزائدة عبر دمج بعض الاقسام او نقلها من دائرة الى اخرى.


الوطن


--------------------
 -


المشاركات: 15562 | من: دار آل الصباح | تاريخ التسجيل: أبريل 2001  | أرسل ملاحظه لمشرف الساحه عن هذه المشاركه
FisaalModerator
مشرف
رقم العضويه 31

This user is from Kuwait
أيقونه 1 مرسله في     Offline  الملف الشخصي لـ Fisaal   الموقع المفضل للعضو   البريد الإلكتروني Fisaal   إرسال رساله خاصه جديده       تحرير/حذف المشاركه 
الكويتية تتفاوض مع البوينغ لشراء b787

 -


الكويتية تتفاوض مع البوينغ لشراء b787


تم تحديد الموعد النهائي لتحديد رغبات العاملين في «الكويتية» والشركات التابعة لها لتحديد اختياراتهم سواء بالتقاعد أو الانتقال الى الشركة او العمل في وظائف حكومية مناسبة قبل نهاية العام الجاري.
ووفقا لمصادر مسؤولة فان «الكويتية» تدرس حاليا آلية «الخروج الآمن» لعدد 164 طيارا واعادة تعيينهم عبر عقود تكميلية جديدة ضمن معالجة قانونية لاوضاعهم مع حفظ حقوقهم التي كفلها لهم القانون، وتأمين حياة كريمة وتقديم كل الضمانات تقديرا لدورهم وانتمائهم لشركتهم الوطنية وكفاءتهم التي يشهد لها القاصي والداني والكل يستذكر مساهماتهم الفعالة في تأسيس وقيام شركات الطيران الخليجية في الثمانينيات.
واوضحت المصادر ان هناك 100 طيار يستحقون المعاش التقاعدي قبل 31 ديسمبر المقبل منهم 80 طيارا على قوة «لكويتية لخدمات الطيران «كاسكو» التابعة لـ«الكويتية» وهناك 20 طيارا على قوة الخطوط الكويتية، بالاضافة الى نحو 64 طيارا من فئة مؤجلي الصرف الذين يستحقون كذلك معاشا تقاعديا استثنائيا من تاريخ انتهاء الخدمة واستثنائهم من الاحكام الواردة في البندين 5 و7 من قانون التأمينات الاجتماعية.
واشارت الى ان عدد مساعدي الطيارين حاليا في «الكويتية» يبلغ نحو 180 مساعد طيار، موضحة ان إعداد الطيار ليصبح قائدا يستغرق 12 عاما عقب حصوله على شهادة الثانوية العامة.

مواجهة العجز

ونقلت مصادر ذات صلة ان «الكويتية» سوف تواجه عجزا بنحو 42 من الاطقم الطائرة من الطيارين والمساعدين مع استكمال وصول طائرات التأجير البالغ عددها 20 طائرة خلال العام 2015 وان كل طائرة تحتاج من 6 الى 7 اطقم على حسب ما اذا كانت نحيفة أو عريضة البدن، الامر الذي يستدعي ان تبدأ «الكويتية» في الاعلان عن حاجتها للتعاقد مع طيارين اجانب اعتبارا من منتصف العام المقبل لسد الفجوة وبدء تأهيلهم على قيادة الطائرات الخاصة بأسطول «الكويتية» بينما تقدر حاجة «الكويتية» بنحو 140 طيارا جديدا مع استكمال خطة تحديث الاسطول.


«بوينج» على الخط

وعلى صعيد متصل افادت مصادر معنية ان دخول شركة بوينج الامريكية لتصنيع الطائرات على خط صفقات تحديث اسطول «الكويتية» مطالبة عبر اوساط سياسية، بنصيبها من «كعكة» صفقة تحديث الاسطول، الامر الذي يعيد الى الاذهان مجددا عودة الصراع بين الغريمين «بوينج» و«ايرباص» مرة اخرى وانتقاله الى ساحة «الكويتية».
ونقلت مصادر ذات صلة ان تبني هذا التوجه سوف يلقى دعما لان «الكويتية» مملوكة للحكومة بنسبة %100 عبر الهيئة العامة للاستثمار وان أي قرار لتوسعة الاسطول عبر تطعيمه بطائرات بوينج الحديثة سوف تأخذه «الكويتية» بعين الاعتبار طالما يصاحبه دعم مالي وخاصة انها لا تملك فوائض مالية تتيح لها شراء طائرات واساطيل اضافية.

«دريملاينر»

ويرى متخصصون ان «الكويتية» سوف تسعى حين بدء المفاوضات مع فريق مبيعات «بوينج» ان يكون خيارها شراء 10 طائرات عريضة البدن من طراز B787 دريملاينر التي يبلغ سعر الطائرة الواحدة منها حسب الكتالوج حوالي 150 مليون دولار.
وتوقع المتخصصون ان تضغط «الكويتية» خلال المفاوضات على ان يكون التسليم مبكرا الى حد ما وقبل العام 2019 على ان تتولى هيئة الاستثمار تمويل تلك الصفقة.

التوجه السياسي

ويرجح المتخصصون ان «الكويتية» لن يضيرها ان تقبل بهذا التوجه السياسي لتوسعة الاسطول طالما ان هناك دعما ماليا بشرط احترام المفاوضات والتعهدات التي ابرمت مع شركة ايرباص حول الصفقة وتم الاتفاق عليها طبقا للتقارير الفنية التي اعدتها لجنة شراء وتأجير الطائرات التي تلبي احتياجات «الكويتية» للعشر سنوات المقبلة.


===


غياب مجلس الأمة يعطل الشركة قانونياً

يتوقع ان يجتمع نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير المالية، مصطفى الشمالي بعد عودته من لندن برئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب «للخطوط الكويتية» سامي النصف، ومسؤولي الهيئة العامة للاستثمار، وهيئة الفتوى والتشريع لبحث الاطر القانونية والدستورية السليمة لمعالجة مشاكل «الكويتية» في غياب مجلس الامة، وعدم صدور مشروع تعديل قانون تحويل المؤسسة الى شركة مساهمة الذي اوقع «الكويتية» في مأزق مالي واداري نتيجة توقف مشروع تعديل قانون التخصيص، كما جعلها تواجه صعوبات مالية تجعلها عاجزة عن القيام بمهامها، بالاضافة الى عدم انعقاد الجمعية العمومية غير العادية لـ«الكويتية» لاعتماد عقد التأسيس والنظام الاساسي للشركة الا بعد ادخال تعديلات القانون عليهما، كي يتسنى اشهار الشركة في وزارة التجارة.
وعلى صعيد متصل، هناك توجه لدعوة العمومية غير العادية للانعقاد واقرار عقد التأسيس والنظام الاساسي كما هو للاسراع في انهاء الاجراءات، على ان يحق للعمومية الاجتماع لتعديل عقد التأسيس والنظام الاساسي عندما يتم اصدار مرسوم تعديل قانون التخصيص بعد الانتهاء من انتخابات مجلس الامة الجديد وعرض المشروع عليه للمداولة.
ونظرا لعدم صدور مرسوم التعديلات فإن «الكويتية» تظل تابعة لوزير المواصلات الى ان يتم التعديل واعطاء هذا الدور للجمعية العامة للشركة، وغيرها من الامور الشائكة التي تقيد يد الادارة وبخاصة فيما يتعلق بتوفير المبالغ اللازمة في استئجار الطائرات المطلوبة لتنمية «الكويتية» عبر الهيئة العامة للاستثمار.

===


تطورات تحديث الأسطول لن تعرقل خطط الصيف

أكدت مصادر مسؤولة ان اي تعديلات ستطرأ على مشروع تحديث الاسطول بشراء عدد طائرات اضافية من شركة بوينج بالاضافة الى ما تعتزم شراءه من «ايرباص» طبقا للتقرير الفني للجنة شراء الطائرات بأسلوب العائلة الواحدة، هو امر متروك للمالك ولا تمانع «الكويتية» من تطعيم اسطولها بطائرات من بوينج.
واوضحت المصادر ان هذه التطورات التي قد تطرأ على استراتيجية تحديث الاسطول لن تعرقل الخطط الموضوعة خلال الفترة الانتقالية عبر تأجير الطائرات التي تم الاتفاق عليها خلال السنتين المقبلتين وان الطائرات المستأجرة لمواجهة ضغط الحركة المتوقع في الصيف الحالي لن يطرأ عليها اي تغيير وستسير طبقا للخطة المستهدفة.


الوطن
[/CENTER]

[ يونيو 30, 2013, 04:15 AM: تم تحرير المشاركه من قبل: Fisaal ]

--------------------
 -


المشاركات: 15562 | من: دار آل الصباح | تاريخ التسجيل: أبريل 2001  | أرسل ملاحظه لمشرف الساحه عن هذه المشاركه
FisaalModerator
مشرف
رقم العضويه 31

This user is from Kuwait
أيقونه 1 مرسله في     Offline  الملف الشخصي لـ Fisaal   الموقع المفضل للعضو   البريد الإلكتروني Fisaal   إرسال رساله خاصه جديده       تحرير/حذف المشاركه 
«الكويتية» وقّعت مذكرة تفاهم لشراء 10 طائرات


 -


وقعت الخطوط الكويتية، الناقل الوطني لدولة الكويت، مذكرة تفاهم لشراء 10 طائرات إيرباص طراز 900-A350 و15 طراز A320neo.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية منسجماً مع أهداف الشركة الاستراتيجية لتجديد أسطول طائراتها. وتشغل الشركة حالياً ثلاث طائرات من عائلة A320 وثلاث طائرات من عائلة A310، وخمس طائرات من عائلة A300 وأربع طائرات من عائلة A340. وفي هذا الصدد، قال جسار الجسار، رئيس مجلس ادارة الخطوط الكويتية: «ان عائلات طائرات إيرباص هي الاختيار الأمثل لخطوطنا الجوية. ستعزز طائرات 900-A350 تطوير مساراتنا طويلة المدى، في حين ستعزز A320neo شبكة مساراتنا الاقليمية. وتعتبر جميع طائرات إيرباص جزءاً مهما من خطتنا التوسعية». ومن ناحيته، قال جون ليهي، مدير العمليات لعملاء ايرباص: «من الرائع أن نرى أحد عملائنا الدائمين مثل الخطوط الكويتية يبنون مستقبلهم بأحدث عائلات طائراتنا والأكثرها فاعلية.

فمن خلال اختيارهم لطائرات A350 ذات الجسم العريض جداً وطائرات A320neo، ستوفر الخطوط الكويتية لمسافريها أفضل مقصورة في فئتها على المسارات قصيرة وطويلة المدى، لتنقلهم براحة تامة مع أعرض مقاعد على الاطلاق». تُعتبر عائلة A320neo بمثابة «خيار محرك جديد» New Engine Option لعائلة A320. وستدخل نطاق الخدمة التجارية أواخر العام 2015، مع أحدث جيل من المحركات، بالإضافة إلى مقومات كبيرة لطرفي الجناحين تُدعى «شاركلِت» Sharklet (أي «جناح صغير»)، ستساهم سوياً في خفض استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 15 في المئة. وبحلول نهاية أكتوبر 2013، وصلت الطلبات المؤكدة على عائلة ايرباص A320neo إلى 2,487 طائرة من 44 عميلا، ما جعلها أكثر طائرة تجارية مبيعاً في العالم، وبالتالي يؤكد موقعها الريادي في السوق.


النهار


--------------------
 -


المشاركات: 15562 | من: دار آل الصباح | تاريخ التسجيل: أبريل 2001  | أرسل ملاحظه لمشرف الساحه عن هذه المشاركه
FisaalModerator
مشرف
رقم العضويه 31

This user is from Kuwait
أيقونه 1 مرسله في     Offline  الملف الشخصي لـ Fisaal   الموقع المفضل للعضو   البريد الإلكتروني Fisaal   إرسال رساله خاصه جديده       تحرير/حذف المشاركه 
«الكويتية» تعلن توقيعها عقدين مع «إيرباص» لشراء 25 طائرة وإستئجار 15


 -



وقعت الخطوط الجوية الكويتية اليوم الاربعاء عقدين مع شركة ايرباص الاوروبية لشراء 25 طائرة واستئجار 12 طائرة اخرى،ولم يكشف عن قيمة العقدين.

وبموجب الاتفاق، ستشتري الخطوط الجويةالكويتية 15 طائرة من طراز ايه 320 نيو وعشر طائرات من طراز ايه 330 على ان يبدأ تسليم هذه الطائرات في 2019.

اما عقد الايجار فيشمل تاجير سبع طائرات ايه 320 وخمس طائرات ايه 330 لتحل محل بعض طائرات أسطولها الحالي.








الوطن


--------------------
 -


المشاركات: 15562 | من: دار آل الصباح | تاريخ التسجيل: أبريل 2001  | أرسل ملاحظه لمشرف الساحه عن هذه المشاركه
طبيعيAdministrator
مراقب
رقم العضويه 11956

This user is from Kuwait
أيقونه 1 مرسله في     Offline  الملف الشخصي لـ طبيعي     إرسال رساله خاصه جديده       تحرير/حذف المشاركه 
فيصل مافهمت الخبر عدل

متى نبي نشوف طيايير يديدة

المشاركات: 44721 | من: الـكـويـت | تاريخ التسجيل: أكتوبر 2003  | أرسل ملاحظه لمشرف الساحه عن هذه المشاركه
FisaalModerator
مشرف
رقم العضويه 31

This user is from Kuwait
أيقونه 1 مرسله في     Offline  الملف الشخصي لـ Fisaal   الموقع المفضل للعضو   البريد الإلكتروني Fisaal   إرسال رساله خاصه جديده       تحرير/حذف المشاركه 
15 طائرة مستاجره راح توصل الكويت ابتداء من السنه هذه 2014

اما الطائرات الجديدة ابتداء من سنه 2019


--------------------
 -


المشاركات: 15562 | من: دار آل الصباح | تاريخ التسجيل: أبريل 2001  | أرسل ملاحظه لمشرف الساحه عن هذه المشاركه
الشـقـردي
عضو فعال جدا
رقم العضويه 16752

This user is from Kuwait
أيقونه 1 مرسله في     Offline  الملف الشخصي لـ الشـقـردي   البريد الإلكتروني الشـقـردي       تحرير/حذف المشاركه 
اخيرا هذه الصفقه تمت بفضل جهود الاستاذ سامي النصف الله يذكره بالخير

--------------------
 -


المشاركات: 9058 | من: K-U-W-A-I-T | تاريخ التسجيل: أغسطس 2004  | أرسل ملاحظه لمشرف الساحه عن هذه المشاركه
FisaalModerator
مشرف
رقم العضويه 31

This user is from Kuwait
أيقونه 1 مرسله في     Offline  الملف الشخصي لـ Fisaal   الموقع المفضل للعضو   البريد الإلكتروني Fisaal   إرسال رساله خاصه جديده       تحرير/حذف المشاركه 
فرحة غامرة عامرة بتحديث أسطول «الكويتية»


 -


خطة 10 سنوات تستهدف تشغيل رحلات لغالبية الوجهات واضافة جديدة وتشغيل رحلات مباشرة الي اخري

انشغلت دواوين ووسائل تواصل اجتماعي خلال عطلة نهاية الاسبوع بالتقييم الايجابي لصفقة تحديث «اسطول الكويتية»، وكانت التعليقات معبرة عن الفرح بهذا الانجاز الذي طال انتظاره، لاسيما بعد 7 سنوات من المحاولات المتواصلة بلا جدوى.
واتت الصفقة التي سرت بنودها منذ الاسبوع الماضي بقيمة تصل الى 910 ملايين دينار، بين استئجار وشراء. وتدرس «الكويتية» حاليا استئجار طائرتين بأطقمهما من بداية الصيف ولمدة 8 أشهر الى سنة. علما ان اولى الطائرات المستأجرة الداخلة ضمن الصفقة يبدأ وصولها مع نهاية العام.
وعلقت مصادر معنية بالآتي: ان الحصة السوقية للخطوط الجوية الكويتية ستعود للارتفاع، كما ان الخسائر ستتراجع تدريجياً وصولا الى التوازن ثم الربح. وهناك خطة لعشر سنوات واضحة المعالم لتعود «الكويتية» الى النجاح والمنافسة بقوة.
ويذكر ان تعديلات قانون خصخصة المؤسسة قد تصدر اليوم في الجريدة الرسمية.
بعد فشل، أو بمعنى اصح، افشال لتحديث اسطول الخطوط الجوية الكويتية امتد لــ 7 سنوات، استقبل الشعب الكويتي نبأ توقيع صفقة شراء وتأجير الطائرات مع «ايرباص» بفرحة غامرة لا توصف، عبر عنها، ولا يزال، الكثير من المواطنين منذ الإعلان عن توقيع الصفقة الأربعاء الماضي، سواء في الديوانيات، أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
هذه الفرحة، التي يزيد من خصوصيتها، تزامنها مع احتفالات الكويت بأعيادها الوطنية، يستذكر من خلالها كبار السن من المواطنين، الامجاد الغابرة للطائر الأزرق، آملين ان تكون خطوة تحديث الاسطول بداية العودة لذلك الزمن الجميل، فيما ان الشباب وأغلبهم من العازفين عن السفر على متن ناقلهم الوطني، فيتأملون خيراً في ان تسهم تلك الخطوة في انتشال «الكويتية» مما هي عليه، ومنحها قوة تنافسية لــ«الكويتية» مقابل نظيراتها في الدول المجاورة، وأن يتوقف مسلسل الاعطال وتأخير الرحلات، وأن يروا رحلات مباشرة لوجهات عديدة لا تشملها خطوط «الكويتية» حالياً، مع توفير سبل راحة وخدمات ووسائل ترفيه متقدمة على متن الطائرات الجديدة لــ«الكويتية»، تضاهي ما يجدونه على متن اساطيل الطيران الاخرى.

العودة الى المنافسة
مما لا شك فيه ان تحديث أسطول «الكويتية»، هو أمر مستحق بعد ان تردت أوضاع الناقل الوطني كثيراً، بل وأصبح مثار تندر للقريب قبل البعيد، ولعل أهم ما تسهم فيه خطوة تحديث الاسطول يتمثل في اعادة الثقة المفقودة للراكب عموماً، وللمواطن الكويتي على وجه الخصوص، بالطائر الازرق، وتبديد السمعة الملطخة له على مدى سنوات ماضية، نتيجة كثرة أعطال طائرات الاسطول المتهالك والتأخير في مواعيد الرحلات، اضافة الى الخدمات المتدنية، التي لا تقارن بما تقدمه شركات الطيران الاخرى، لا سيما في الاقليم نفسه، على متن طائراتها، وهو بلا شك، ما سيكون تأثيره واضحاً، ولو بشكل تدريجي نحو وضع «الكويتية» مجدداً على طريق المنافسة وتحسين ايراداتها وتقليص خسائرها المتراكمة منذ سنوات.
ومن الآثار الايجابية القريبة لتوقيع الصفقة مع «ايرباص»، ان لا صعوبات متوقعة ستواجه «الكويتية» في تجديد بوليصة التأمين على طائراتها الحالية خلال شهر ابريل المقبل، فشركات التأمين العالمية ستضع في حسبانها ان توقيع صفقة تحديث الاسطول الحالي لــ«الكويتية» بات حقيقة دامغة، وان مسألة احلال طائرات التأجير التي ستبدأ الوصول مع نهاية العام الجاري بدلا من الطائرات المتهالكة في الاسطول الحالي، الى حين وصول الطائرات الجديدة المشتراة بداية من عام 2019، اصبحت مسألة وقت ليس إلا، وبالتالي فإن مخاطر توقيف طائرات «الكويتية» عن التحليق لم تعد واردة.
وتستهدف خطة «الكويتية» للسنوات العشر المقبلة، تعظيم إيراداتها ورفع حصتها من السوق المحلي الآخذة في التراجع، منذ سنوات، مع وصول الطائرات المشتراة الجديدة، عبر تشغيل رحلات يومية لغالبية الوجهات الحالية، بل وأكثر من رحلة لوجهات تلاقي إقبالاً من قبل المسافرين، اضافة الى ولوج وجهات جديدة، وتشغيل رحلات مباشرة الى وجهات، بدلاً من رحلات «الترانزيت»، مستفيدة من مزايا عديدة للطائرات المتعاقد على شرائها، منها ان طائرات neo A320 توفر ما يقارب %15 من استهلاك الوقود، فيما يصل توفير الوقود في طائرات 350A - 900 الى ما نسبته %25، وهو ما سينعكس ايجاباً على مصروفات الوقود التي تحرق مبلغاً كبيراً من إيرادات «الكويتية» حالياً نتيجة لنهم طائراتها المتقادمة واستهلاكها لكميات كبيرة من الوقود.
كما ان فاتورة عمليات الصيانة لها ستكون أقل بكثير مما تتكبده «الكويتية» حالياً لصيانة طائراتها المتهالكة، وبالتالي فان ايرادات «الكويتية» من تشغيل تلك الطائرات ستكون مرتفعة، أضف الى ذلك فخامة الطائرات الجديدة، والمقاعد والمساحات التي توفر راحة اضافية للمسافرين على متنها، اضافة الى توفير أحدث الخدمات ووسائل الترفيه على متنها، من انترنت وشاشات ذات صورة عالية الجودة والوضوح واتاحة استخدام الهاتف النقال، مما يشكل عوامل جذب لشرائح كثيرة من المسافرين.
وإذا ما استطلعنا مميزات الطائرات المستأجرة الجديدة، التي ستبدأ «الكويتية» تسلمها في ديسمبر المقبل، فاننا نجد كلفة الصيانة المنخفضة لها، ونسبة حرق الوقود التي بالتأكيد ستكون أقل من طائرات شديدة القدم، اضافة الى احتوائها لما تحدثنا عنه في الطائرات المشتراة من خدمات ووسائل ترفيه متطورة ومقاعد مريحة، لا سيما للرحلات الطويلة، مما سينعكس ايجاباً، وبشكل تدريجي على الحصة السوقية لــ«الكويتية» في السوق المحلي وايراداتها، ويسهم في تقليص خسائرها.
وإذا ما قارنا بين الحصة السوقية لـ«الكويتية» في السوق المحلي قبل أي يخفت بريقها، وما وصلت اليه حالياً، والمتوقع في المستقبل القريب بعد تحديث الأسطول بطائرات التأجير قبل وصول الطائرات المشتراة، نلاحظ ان حصة «الكويتية» أيام عزها تعدت %55، ومع بدء تطبيق سياسة الأجواء المفتوحة، واشتداد المنافسة نتيجة ما وفرته تلك السياسة من حرية لشركات الطيران بتشغيل أي عدد من الرحلات من الكويت، ومع ازدياد تأسيس شركات طيران جديدة، وقلة عدد الخطوط التي توجه «الكويتية» رحلاتها إليها، اضافة الى تقادم أسطولها، وصلت الحصة السوقية لـ «الكويتية» في عام 2006 إلى %42.3 لتتهاوى سنة بعد سنة إلى أن وصلت في نهاية العام الماضي إلى %17 فقط.
أما على صعيد النتائج المالية، ونتيجة لتقادم الأسطول وشدة المنافسة، فإن خسائر «الكويتية» قفزت من 9 ملايين دينار فقط في عام 2007، إلى 105 ملايين دينار في عام 2012.
وفي حين تتوقع مصادر «الكويتية» أن تعود إلى نقطة التعادل، أي ان تتساوى الإيرادات مع المصروفات بعد 3 سنوات تقريباً، بعد وصول الطائرات المستأجرة، فإنها ترجح أن تصل الحصة السوقية إلى %30 خلال سنتين من الآن.

أسباب الفشل والنجاح
وإذا ما عدنا لمحاولات تحديث أسطول «الكويتية»، نجد انها كانت 3، كان الفشل نصيب اثنتين منها، لأسباب نيابية حكومية في الأولى، ومحض حكومية في الثانية، ليختلف الوضع في المحاولة الثالثة، ويكون نجاحها، متمثلاً في توقيع الصفقة الحالية مع «إيرباص»، نتيجة دعم حكومي، ومن أعلى مستوى لها.
ففي المحاولة الأولى، في عام 2007، ألغي عقد شراء 19 طائرة من «الأفكو» نتيجة هجوم نيابي على الصفقة وتشكيك فيها وبمجلس إدارة «الكويتية» حينها برئاسة الشيخ طلال المبارك، دون أدلة مقنعة، حيث ألغى مجلس الأمة اعتماد 1.5 مليون دينار هي قيمة الدفعة المقدمة للصفقة من ميزانية المؤسسة، بما يعني عدم موافقته على اتمامها، ثم حول تقريراً للجنة تحقيق برلمانية بخصوص «الكويتية» ومجلس إدارتها إلى النيابة العامة، ليلغي وزير المواصلات آنذاك عبدالواحد العوضي الصفقة، وهو ما أدى إلى تقديم مجلس إدارة «الكويتية» استقالة جماعية، علماً بأن النائب العام استبعد ما ورد في تقرير اللجنة البرلمانية عن شبهة جرائم عدوان على المال العام، وحفظ الشكاوى التي وردت بالتقرير إدارياً!
ولعل ما يجب ذكره، انه لو تمت تلك الصفقة حينها، لكانت الطائرات الـ 19 الجديدة دخلت الخدمة حالياً، حيث إن تسليم 13 منها كان مقرراً في عام 2012، مقابل 6 طائرات في هذا العام 2014!
أما الصفقة الثانية التي ألغيت في نوفمبر 2013 الماضي، فكانت هي نفسها الصفقة الحالية التي كتب لها النجاح، إضافة إلى 5 طائرات مستعملة، كان الاتفاق على أن يتم تأجيرها، إلا أن رغبة رئيس مجلس الإدارة السابق سامي النصف، التي وافق عليها مجلس ادارة «الكويتية»، في تحويل تأجير تلك الطائرات الخمس الى شراء توفيراً للمال العام كما يؤكد، ألغت التعاقد على تلك الطائرات شراءً وتأجيراً، عبر وزير المواصلات عيسى الكندري بداية، ومن قبل مجلس ادارة «الكويتية» في نهاية المطاف، كما اطاحت النصف عبر قرار الكندري بإيقافه عن العمل، ليستقيل على اثر ذلك الرئيس التنفيذي في «الكويتية» احمد الكريباني وعضو مجلس الادارة عادل اليوسفي، ويعيد الكندري تشكيل مجلس ادارة جديد لــ«الكويتية» برئاسة رشا الرومي.
والمتتبع لتلك المرحلة، يجد كيف ان الحكومة ماطلت في تعويض «الكويتية» عن خسائرها المتراكمة منذ عام 2004 البالغة 441 مليون دينار، رغم نص قانون خصخصتها رقم 22 لسنة 2012 على ذلك، كما تمنعت عن تقديم ضمانات حكومية لقروض من اجل تحديث الاسطول، طلبها النصف، ليتغير الوضع بعد ذلك نحو تسهيل الامور، وهو ما ترى فيه مصادر حرجاً حكومياً تجاه الشارع، بعد الانتقادات التي وجهت لها نتيجة التعطيل المتكرر لمسألة تحديث «الكويتية»، اضافة الى رغبة القيادة السياسية وتوجيهاتها في المضي قدما في مسألة تحديث الاسطول المتهالك للناقل الوطني، وهو ما عبر عنه بوضوح توقيع الحكومة لخطاب الضمان او التطمين الحكومي لــ«ايرباص»، اضف الى ذلك الجهد الدؤوب لادارة «الكويتية» بقيادة رشا الرومي، وسعيها لتذليل العقبات امام اتمام الصفقة، من دون الالتفات كثيرا الى ما تثيره اطراف حاولت الوقوف في وجه الصفقة، لسبب او لآخر.

المساءلة
ورغم ان الرومي تمهلت في اتمام الصفقة بغية الوصول الى افضل عرض ممكن من قبل «إيرباص»، عبر مفاوضات مستمرة ومفتوحة مع ممثلي المصنع الاوروبي، اضافة الى توخيها الحرص، من خلال عدم الاكتفاء بمراجعة عقود الصفقة عبر الدائرة القانونية في «الكويتية»، وتكليف شركة محاماة عالمية متمثلة هي «دي ال ايه بايبر» بمراجعة العقود، سواء من الناحية القانونية او التجارية، مما يُستبعد معه وجود اي تجاوزات في الصفقة.
وعلى الرغم من ان تشكيل لجنة تقصي حقائق برلمانية، لا يعني ان تقف الصفقة طالما ان اجراءاتها قانونية، لاسيما مع ما تبديه ادارة «الكويتية» من استعداد لتوفير ما تريده اللجنة من معلومات وبيانات عن اجراءات الصفقة، فإن ما تجب الاشارة إليه ان «الكويتية» حاليا هي شركة بحكم قانون خصخصتها، وبالتالي ينطبق عليها ما ينطبق على الشركات وفقا لقانون الشركات التجارية، ولها جمعية عمومية ممثلة في الهيئة العامة للاستثمار، هي التي تحاسب مجلس ادارتها على اجراءاته دون غيرها، وبالتالي فإن لا شأن للنواب بها، حيث ان المساءلة يجب ان توجه للوزير المشرف او المسؤول سياسياً على تلك الجهة بحكم منصبه، سواء وزير المواصلات بحسب القانون رقم 22 لسنة 2012 المعمول به حاليا، او اي وزير يحدده مجلس الوزراء، بحسب ما نصت عليه تعديلات قانون خصخصة «الكويتية» التي اقرها مجلس الامة، والتي من المفترض ان تنشر قريبا في الجريدة الرسمية بعد مصادقة صاحب السمو امير البلاد عليها.

برافو
أشادت جهات عدة بقدرة رشا الرومي، على المضي قدما في صفقة «الكويتية»، رغم كل العراقيل من هنا وهناك، لا سيما الحكومية والنيابية منها.

--------------------
 -


المشاركات: 15562 | من: دار آل الصباح | تاريخ التسجيل: أبريل 2001  | أرسل ملاحظه لمشرف الساحه عن هذه المشاركه
FisaalModerator
مشرف
رقم العضويه 31

This user is from Kuwait
أيقونه 1 مرسله في     Offline  الملف الشخصي لـ Fisaal   الموقع المفضل للعضو   البريد الإلكتروني Fisaal   إرسال رساله خاصه جديده       تحرير/حذف المشاركه 
مؤسسه الخطوط الجوية الكويتية تكشف النقاب عن شكل مقاعد طائراتها الجديده كليا التي ستستلمها نهايه العام الحالي


ايرباص 330

 -


ايرباص 430


 -




[ أبريل 20, 2014, 06:44 PM: تم تحرير المشاركه من قبل: Fisaal ]

--------------------
 -


المشاركات: 15562 | من: دار آل الصباح | تاريخ التسجيل: أبريل 2001  | أرسل ملاحظه لمشرف الساحه عن هذه المشاركه
بعطوشModerator
عضو شرفي
رقم العضويه 75

This user is from blank
أيقونه 1 مرسله في     Offline  الملف الشخصي لـ بعطوش     إرسال رساله خاصه جديده       تحرير/حذف المشاركه 
حلو اللون الأزرق
شكراً.


--------------------

 -


المشاركات: 15652 | من: نفسيه سودة وثقالة دم | تاريخ التسجيل: مايو 2001  | أرسل ملاحظه لمشرف الساحه عن هذه المشاركه
(( TARKAN ))
عضو فعال جدا
رقم العضويه 9706

This user is from Kuwait
أيقونه 1 مرسله في     Offline  الملف الشخصي لـ (( TARKAN ))   الموقع المفضل للعضو     إرسال رساله خاصه جديده       تحرير/حذف المشاركه 
انا اللي مستغرب منه الحكومه وينها وليش ماتحاول تشتري الشركه باللي فيها لانه الخطوط الكويتيه تعتبر واجه للكويت بكل دول العالم ومو معقوله علشان تتطور يدورون علي مستثمر

!!! والله حرام وفشله
هالحراميه بالديره قاعدين يبوقون فلوس يقدرون يشترون فيها اكثر من اسطول وعلي عينك ياتاجر والكارثه الحكومه شايفه وساكته

دوله من اغني دول العالم ماعندها اطول جوي خاص فيها ولا عندها ملاعب سنعه وووووووووووووو معقوله الكويت من بعد الغزو مكانك سر والافنيوز والحمرا وغيرهم شغل خااااااااص !!!!!!!

قلبي يعورني لما اشوف ديرتي اللي المفروض تكون من مصاف الدول المتقدمه والمتطوره تكون بهالحال !!!!


سمعنا عن هالطيارات اليديده بس وينهم ماشفناهم وهالموضوع من سنه نازل ?!!!!!!

قبل جم يوم طياره كويتيه صارت فيها مشكله ونزلت هبوط اضطراري بفرانكفورت !!!!!!!!!!!!


تاركان كرم

--------------------

 -



❤ ❤ ❤ ❤ ❤


المشاركات: 12239 | من: كويت الخير وعروس الخليج | تاريخ التسجيل: يونيو 2003  | أرسل ملاحظه لمشرف الساحه عن هذه المشاركه
  الموضوع متكون من صفحات: 1  2   

   إغلاق الموضوع   تثبيت الموضوع   نقل الموضوع   حذف الموضوع الموضوع الأقدم التالي   الموضوع الأحدث التالي
 - لطباعه هذا الموضوع
إذهب إلى:


إتصل بنا | منتدى السالمية دوت نت

Powered by Infopop Corporation
UBB.classic™ 6.7.1