بهذا المقطع ينطلق الخطاب الرئيسي من مجموعة أصالة الغنائية الجديدة، وهي الأغنية التي حملت المجموعة منها عنوانها "قانون كيفك 2010" ( تركي – سهم)،وهو خطاب احتجاج عاطفي صارخ.
إن تكرار وتقديم الضمائر (أنا أنا >< إنت إنت) بالتضاد والمواجهة هو فعل الانفصال، وبقدر ما توحي به الأغنية في مباشرتها الأولى من أنه خطاب مؤنث غير أنه يحيل بالتشارك إلى خطاب جنوسي ينطبق على الذكوري والأنثوي على حد سواء.
بقدر ما تضعنا في المجهول الأسماء المستعارة لكاتب النص تركي وللملحن سهم، نحو المذكر المجهور والمتواري إلا أنها ترفع أحد العوامل الأساسية التي يطرحها خطاب النص، وهو عامل الحقوق بالإضافة إلى عاملي الهوية والمقاومة. وهو ما يتصارع وسلطة الأغنية في صيغتها الأبوية المحافظة وطرح الصيغة البديلة بمستوى مغاير ورؤية ترتبط بثورة عاطفية عند الشباب الجدد.
ويتجلى عامل الهوية بالاستقلال من بعد الانفصال وكينونة الفرد:
"أنا ما اقدر اكون اللي تبيه
أنا ما اقدر أكون إلا أنا..
الهوى احساس ليه ما تحس فيه
ليه مستكثر علي أكون أنا.."
بينما يتضح عامل الرفض بالمقاومة في المقطع الأخير:
"ضعت أنا أو حبك اللي ضاع بي
في سراب الحلم كم عاشق فنى
لاني اللي فزت بك ولا فزت بي
من خسر نفسه هدم مهما بنى"
ومن خلال هذه العوامل المرتكزة على رفض الهيمنة العشقية والسلطة العاطفية التي من الممكن تعدي مقاصدها إلى ما يخرج من علاقة حب صراعية إلى علاقات أخرى تتقايس عليها ولو مجازاً وتتعدد أطرافها وتتنوع فيها.
المشاركات: 614 | من: بعيد | تاريخ التسجيل: يونيو 2016
|
ويمكن أن نرى في محاولة عرض الهوية بالاستقلال والحقوق بالمطالبة، والرفض بالمقاومة طريق تحرر تتوجب شروطاً تضمن حفظ الذات وحقوقها واستقلالها وتعزيز هويتها كما ترى المحللة مروة كريدية ب"إن على الفرد عدم التوَّهم أنّ هناك واقِعًا لا سلطة فيه. إن عملية التحرر الفعلِّي من السلطة لا تتمّ إلا عندما يخضع القوة، من أجل امتلاكها، لذاته؛ انطلاقا من الذات نفسها، مما يعني أن على الفرد أن يجعل من قوته قوة تؤسس الحقيقة، عندما يطوي الخارج عنه لكي يصبح داخلا فيه".
وبرغم أن الأغنية في اعتماد فكرتها اللحنية على نغمات نصفية المقام وتتلون عرضاً بين صوت أصالة والكمنجة بين المقاطع الموحية بالحياد الجنوسي مقابل حال التوتر والقلق التي يرتكز عليها النص عروضياً (الرمل وتفعيلاته) مقابل اعتماد إيقاع ثلاثي، وهو الجورجينا بأحد تشكيلاته بقدر ما يعطي ذلك الإيحاء بالانفلات والفوضى بين طرفين ثالثهما موضوع الأزمة والتوحش بينهما إلا أن حالة الصمت بين المقطع الثاني والثالث تنطوي على بعدي الصمت والاحتقان.
يتقدم تركي مع سهم، في تجاوز أعمالهما السابقة، خاصة، باجتماعهما مع أصالة من بعد عملهما متفرقين غير أنني أرى موهبة واعدة في التلحين والرؤية في التنفيذ عند سهم بقدر ما تثبت موهبة تركي في الكتابة للأغنية منذ إطلالته الخجولة مع أنغام منتصف التسعينيات مرواً بتجاربه اللافتة مع صوت ذكرى، وبعض الأعمال مع نوال وعبد المجيد عبد الله إلا أن أصالة في هذه المجموعة التي قدم معظم ألحانها سهم باستثناء عملين لها من فايز السعيد وليل
حبيت
[ أكتوبر 18, 2019, 09:21 PM: تم تحرير المشاركه من قبل: شخص يهتم ]
المشاركات: 614 | من: بعيد | تاريخ التسجيل: يونيو 2016
|
مرسله في
زاك طايح بالالبومات هاليومين ورجعت تأكدت لك من التواريخ
ولا تصدق 93 توأم الروح 28.2.94 اغضب 94 بعد كأس العالم 13.11 ارجع لها ( روتانا من غير الموال) 24/10 95 ع اللي جرا (صوت الفن مع الموال) 96
غيار قوي (صوت الفن مع الموليا) 95 غيار قوي (صوت الفن من غير الموليا الكوفر الاصفر) 95
البوم اصالة 1 اعذرني(روتانا، غلاف الكاست من سيشن توأم الروح )، اللي فيه غنايتين من غيار (اعذرني، بيكلموك) وتلات اغاني من ولا تصدق (زي الحلم، ولا تصدق، الا انت)
البوم اصالة 2 اغلى البشر، (روتاتا، الغلاف صورة من سيشن ولا تصدق) اللي فيه تلات اغاني من ولا تصدق (بالاصول، مش معقولة، احنا بنستناك) + غناية اغلى البشر(اللي متسجلة قبل حتى صدى صوتك) ت ف 17.8.93 هالتاريخ هتلاقيه هو نفسه بالملي على سي دي غيار وسي دي اعذرني اللي نزلتهم روتاتا من كم سنة (اللي غلافاتهم صورة من سيشن حياتي والتاني صورة من سيشن عادي) وهو نفسه تاريخ نزول ولا تصدق
هذا اللي كنت بقوله من قبل ما تعتمد على ت ف خرط
يبقى كده غيار ما نزل رسميا غير تبع 95 (+ اللي اعرفه غناية غيار متسجلة قبل اغضب وسبق قلتهالك بالملتقى اتبعتت لنزار يسمعها قبل ما يعطي الاوكي بس ما نزلت، باقي الاغاني روتانا كانت تدحبس وتجمع وتنزل ويلا نبيع)
[ أكتوبر 19, 2019, 06:56 AM: تم تحرير المشاركه من قبل: {MarL} ]
المشاركات: 2717 | تاريخ التسجيل: نوفمبر 2017
|