منتــدى الســالميــه   
ملفي الشخصي | الدليل تسجيل الدخول | بحث | مســـاعدة | الألعاب | قائمة الإداريين | الصفحه الرئيسيه

  الموضوع الأقدم التالي   الموضوع الأحدث التالي
» منتــدى الســالميــه » القسم العـــام » ســاحــــة الــسياحــه والـسفـــر » ثامر: «الخطوط الوطنية» أغلقت ملف النزاع مع «بنك برقان» (الصفحه 6)

 - إرسال هذه الصفحه لصديق!   الموضوع متكون من صفحات: 1  2  3  4  5  6  7  8  9  10   
الكاتب الموضوع: ثامر: «الخطوط الوطنية» أغلقت ملف النزاع مع «بنك برقان»
FisaalModerator
مشرف
رقم العضويه 31

This user is from Kuwait
أيقونه 1 مرسله في     Offline  الملف الشخصي لـ Fisaal   الموقع المفضل للعضو   البريد الإلكتروني Fisaal   إرسال رساله خاصه جديده       تحرير/حذف المشاركه 
 -

--------------------
 -


المشاركات: 15562 | من: دار آل الصباح | تاريخ التسجيل: أبريل 2001  | أرسل ملاحظه لمشرف الساحه عن هذه المشاركه
FisaalModerator
مشرف
رقم العضويه 31

This user is from Kuwait
أيقونه 1 مرسله في     Offline  الملف الشخصي لـ Fisaal   الموقع المفضل للعضو   البريد الإلكتروني Fisaal   إرسال رساله خاصه جديده       تحرير/حذف المشاركه 
«الوطنية» تطلق جدول رحلاتها الشتوية في أكتوبر وتتسلم طائرتها الرابعة

أعلنت الخطوط الوطنية، شركة الطيران الكويتية ذات الخدمات المتميزة، عن جدولها الشتوي المزمع إطلاقه نهاية أكتوبر المقبل، مؤكدة أن الإضافة الجديدة على وجهات الشركة تتضمن تسيير رحلات لمدينة جدة والتي تأتي بالتزامن مع اقتراب موسم الحج نهاية نوفمبر المقبل.

ويتضمن جدول الرحلات الجديد عمقا إضافيا لجدول الرحلات الحالي برحلات إضافية إلى العديد من الوجهات المطلوبة لتأتي الخطوط الوطنية بجدول أكثر تطورا من الحالي، إذ من المقرر أن تزيد الخطوط الوطنية رحلاتها إلى كل من دبي والبحرين ودمشق بالإضافة إلى أوقات أكثر ملائمة لضيوف الخطوط الوطنية لمدينة شرم الشيخ. وتعكس التطويرات الجديدة خطة الشركة للموسم المقبل والذي من المقرر أن يتواكب مع تسلم الخطوط الوطنية لطائرتها الرابعة أواخـــر أكتوبـــر المقبــل.
وبهذه المناسبة، أكد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب عبد السلام البحر في تصريح صحافي أمس أنه كان من الضروري بدء تسيير الرحلات إلى جدة في شهر أكتوبر بما يتيح المجال للشركة للاستعداد لموسم الحج المزدحم. وأضاف البحر «كان يتطلب منا المزيد من الوقت للتباحث مع السلطات السعودية وإنهاء الإجراءات للحصول على الرخص النهائية وأوقات الرحلات من الكويت إلى جدة، وقد أبدت السلطات السعودية تعاونا ومساعدة كبيرتين لإنهاء الإجراءات، لكننا نعلم أن هذه الأمور معقدة وتتطلب وقتا كبيرا لإنهائها، ونحن نشكر لهم تعاونهم ودعمهم»،


خط جدة بالتزامن مع موسم الحج

قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للخطوط الوطنية عبدالسلام البحر أنه بسبب أوضاع سوق السفر الحالية فقد ارتأت الخطوط الوطنية إطلاق خط جدة في أكتوبر وتجيير جهودها نحو جدول شتوي مريح لضيوفنا ويواكب تطلعاتهم. ومن المقرر أن تتسلم الخطوط الوطنية طائرتها الرابعة من طراز ايرباص A320 المعدة خصيصا للشركة المتخصصة في تقديم خدمات السفر المتميزة.

المصدر: الانباء

--------------------
 -


المشاركات: 15562 | من: دار آل الصباح | تاريخ التسجيل: أبريل 2001  | أرسل ملاحظه لمشرف الساحه عن هذه المشاركه
FisaalModerator
مشرف
رقم العضويه 31

This user is from Kuwait
أيقونه 1 مرسله في     Offline  الملف الشخصي لـ Fisaal   الموقع المفضل للعضو   البريد الإلكتروني Fisaal   إرسال رساله خاصه جديده       تحرير/حذف المشاركه 
الخطوط الوطنية» تعلن تأجيل افتتاح خط مشهد والاسكندرية

علمت «الوطن» من مصادرها ان شركة الخطوط الوطنية ارجأت تدشين خطيها الى مشهد الايرانية والاسكندرية المصرية الى صيف العام المقبل بالتزامن مع تسلم الشركة لطائرتها السادسة خلال مايو المقبل.

واوضحت المصادر ذاتها ان الخطوط الوطنية تعتزم تسيير رحلاتها الى تركيا خلال الصيف المقبل ايضا، كما انها ستضيف خط جدة الى جدول التشغيل الشتوي لرحلاتها بنهاية اكتوبر المقبل بعد الحصول على الموافقات اللازمة من سلطات الطيران السعودية حيث انه من المقرر تسيير رحلة يومية الى جدة تقلع في الساعة الثالثة وخمس دقائق عصرا، وتعود في الساعة السادسة وعشر دقائق من جدة.

المصدر: الوطن

--------------------
 -


المشاركات: 15562 | من: دار آل الصباح | تاريخ التسجيل: أبريل 2001  | أرسل ملاحظه لمشرف الساحه عن هذه المشاركه
الجـوري
عضو مستمر
رقم العضويه 17

This user is from Kuwait
أيقونه 1 مرسله في     Offline  الملف الشخصي لـ الجـوري   البريد الإلكتروني الجـوري   إرسال رساله خاصه جديده       تحرير/حذف المشاركه 
 -

 -

 -

 -

[ سبتمبر 24, 2009, 06:32 AM: تم تحرير المشاركه من قبل: الجـوري ]

--------------------
 -


المشاركات: 3947 | من: الكويت | تاريخ التسجيل: أبريل 2001  | أرسل ملاحظه لمشرف الساحه عن هذه المشاركه
الجـوري
عضو مستمر
رقم العضويه 17

This user is from Kuwait
أيقونه 1 مرسله في     Offline  الملف الشخصي لـ الجـوري   البريد الإلكتروني الجـوري   إرسال رساله خاصه جديده       تحرير/حذف المشاركه 
مطار الشيخ سعد العبدالله الجديد الخاص بالخطوط الوطنية

 -

 -

 -

 -

 -

 -

--------------------
 -


المشاركات: 3947 | من: الكويت | تاريخ التسجيل: أبريل 2001  | أرسل ملاحظه لمشرف الساحه عن هذه المشاركه
الجـوري
عضو مستمر
رقم العضويه 17

This user is from Kuwait
أيقونه 1 مرسله في     Offline  الملف الشخصي لـ الجـوري   البريد الإلكتروني الجـوري   إرسال رساله خاصه جديده       تحرير/حذف المشاركه 
 -

 -

 -

--------------------
 -


المشاركات: 3947 | من: الكويت | تاريخ التسجيل: أبريل 2001  | أرسل ملاحظه لمشرف الساحه عن هذه المشاركه
الجـوري
عضو مستمر
رقم العضويه 17

This user is from Kuwait
أيقونه 1 مرسله في     Offline  الملف الشخصي لـ الجـوري   البريد الإلكتروني الجـوري   إرسال رساله خاصه جديده       تحرير/حذف المشاركه 
 -

 -

 -

--------------------
 -


المشاركات: 3947 | من: الكويت | تاريخ التسجيل: أبريل 2001  | أرسل ملاحظه لمشرف الساحه عن هذه المشاركه
FisaalModerator
مشرف
رقم العضويه 31

This user is from Kuwait
أيقونه 1 مرسله في     Offline  الملف الشخصي لـ Fisaal   الموقع المفضل للعضو   البريد الإلكتروني Fisaal   إرسال رساله خاصه جديده       تحرير/حذف المشاركه 
الجوري يعطيج العافيه على هذه الصور الروووووعه تسلم ايدج يالغاليه

--------------------
 -


المشاركات: 15562 | من: دار آل الصباح | تاريخ التسجيل: أبريل 2001  | أرسل ملاحظه لمشرف الساحه عن هذه المشاركه
FisaalModerator
مشرف
رقم العضويه 31

This user is from Kuwait
أيقونه 1 مرسله في     Offline  الملف الشخصي لـ Fisaal   الموقع المفضل للعضو   البريد الإلكتروني Fisaal   إرسال رساله خاصه جديده       تحرير/حذف المشاركه 
الخطوط الوطنية» تدشن خطها إلى جدة وتضيف رحلة يومية إلى البحرين بداية نوفمبر

 -

يفتتح اليوم رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للخطوط الوطنية، عبدالسلام البحر، مكتب مبيعات الشركة في القاهرة في احتفال ضخم اعد لهذه المناسبة ودعا اليه عدد كبير من وكالات السياحة والسفر والعاملين في مجال الطيران والسياحة، وتعتبر الخطوط الوطنية محطة القاهرة من المحطات الهامة التي تشهد كثافة الحركة عليها على مدار العام وليس في المواسم والمناسبات فقط وتقوم الشركة بتسيير رحلتين يومياً الى القاهرة.

وفي السياق ذاته علمت «الوطن» من مصدر متابع ان الخطوط الوطنية تعتزم تدشين اولى رحلاتها الى جدة اعتباراً من اول نوفمبر المقبل بمعدل رحلة يوميا« وفي اوقات ملائمة لشريحة كبيرة من العملاء حيث تقلع رحلتها من الكويت في الساعة الثالثة عصراً تقريباً، بينما تقلع في رحلة العودة من جدة في الساعة السادسة وعشرة دقائق.

واضاف المصدر ان الخطوط الوطنية قررت زيادة رحلاتها كذلك الى البحرين اعتباراً من اول نوفمبر المقبل لتصبح رحلتين يوميا بدلا من رحلة واحدة.

وسوف تزيد الخطوط الوطنية رحلاتها كذلك الى دبي لتصبح ثلاث رحلات يومياً اعتبار من بداية جدول التشغيل الشتوي في 25 اكتوبر الجاري، كما تعتزم الشركة زيادة رحلاتها الى دمشق لتصبح سبع رحلات اسبوعيا بدلا من 5 رحلات اي بمعدل رحلة يوميا اعتباراً من 25 اكتوبر الجاري.


المصدر: الوطن

--------------------
 -


المشاركات: 15562 | من: دار آل الصباح | تاريخ التسجيل: أبريل 2001  | أرسل ملاحظه لمشرف الساحه عن هذه المشاركه
FisaalModerator
مشرف
رقم العضويه 31

This user is from Kuwait
أيقونه 1 مرسله في     Offline  الملف الشخصي لـ Fisaal   الموقع المفضل للعضو   البريد الإلكتروني Fisaal   إرسال رساله خاصه جديده       تحرير/حذف المشاركه 
«الخطوط الوطنية» تتسلم طائرتها الرابعة 30 الجاري

قال مصدر مطلع ان الخطوط الوطنية ستتسلم طائرتها الرابعة من طراز إيرباص A320 في 30 اكتوبر الجاري وهي الطائرة الثالثة التي كانت تعاقدت على تأجيرها من شركة ألافكو لمدة 7 سنوات.

واوضح المصدر ان الطائرة الرابعة سوف تعزز خطط الشركة للتوسع في شبكة خطوطها بتدشين خط جدة اول نوفمبر المقبل بمعدل رحلة يومياً، وزيادة رحلاتها اعتباراً من اليوم الى دبي لتصبح ثلاث رحلات يومياً، والى دمشق لتصبح 7 رحلات اسبوعياً بدلاً من 5 رحلات حالياً بمعدل رحلة يومياً، واعتباراً من اول نوفمبر المقبل تزيد الشركة رحلاتها الى البحرين لتصبح رحلتين يومياً بدلاً من رحلة واحدة.

وقال المصدر ان الخطوط الوطنية اطلقت امس برنامج عضوية «ديوان الوطنية» للمسافر الدائم، وان البرنامج الجديد يتيح للمسافر كثير الاسفار الحصول على امتيازات وحوافز كثيرة من خلال تجميع الاميال التي يقطعها على متن طائرات الخطوط الوطنية تمنحه نقاطا يمكن استبدالها في ترفيع الدرجة التي يسافر عليها او الحصول على رحلة مجانية وغيرها من الميزات الاخرى.

واضاف المصدر ان الخطوط الوطنية قامت بتطوير وتحديث موقع الكتروني على شبكة الانترنت يتيح سرعة اجراء الحجوزات على موقعها وسهولة الحصول على المعلومات بالاضافة الى التصميم الجديد الجذاب، الذي يعكس الخدمات المميزة للخطوط الوطنية.

وبين المصدر ان الخطوط الوطنية نقلت على متن طائراتها 166.4 الف مسافر في الاتجاهين خلال التسعة شهور الاولى من العام الجاري بحصة سوقية نسبتها %2.7 من اجمالي حجم الحركة في السوق المحلي، حيث بلغ اجمالي الحركة بمطار الكويت الدولي 6.1 ملايين راكب في الاتجاهين خلال نفس الفترة.

واستحوذ شهرا يوليو واغسطس على نصيب الاسد من حجم الحركة حيث نقلت 37.2 الف راكب في يوليو بينما نقلت في اغسطس نحو 30.2 الف راكب.

المصدر: الوطن

--------------------
 -


المشاركات: 15562 | من: دار آل الصباح | تاريخ التسجيل: أبريل 2001  | أرسل ملاحظه لمشرف الساحه عن هذه المشاركه
الشـقـردي
عضو فعال جدا
رقم العضويه 16752

This user is from Kuwait
أيقونه 1 مرسله في     Offline  الملف الشخصي لـ الشـقـردي   البريد الإلكتروني الشـقـردي       تحرير/حذف المشاركه 
بالتوفيق للخطوط الوطنيه

--------------------
 -


المشاركات: 9058 | من: K-U-W-A-I-T | تاريخ التسجيل: أغسطس 2004  | أرسل ملاحظه لمشرف الساحه عن هذه المشاركه
FisaalModerator
مشرف
رقم العضويه 31

This user is from Kuwait
أيقونه 1 مرسله في     Offline  الملف الشخصي لـ Fisaal   الموقع المفضل للعضو   البريد الإلكتروني Fisaal   إرسال رساله خاصه جديده       تحرير/حذف المشاركه 
«الخطوط الوطنية» تطلق عروضاً جديدة لرحلاتها خلال الموسم الشتوي

 -

وقالت الشركة في بيان صحافي أن عرضها الترويجي يستمر خلال الفترة من 1 ديسمبر الجاري وحتى 31 منه، إذ بإمكان المسافرين حجز تذاكرهم وشراءها خلال هذه الفترة والسفر بتذاكرهم في أي وقت حتى تاريخ 15 فبراير 2010.
وذكرت الشركة ان تذاكر الدرجة السياحية المتميزة تتوفر بأسعار تبدأ من 19 دينارا إلى البحرين، و20 دينارا إلى دبي، و30 دينارا إلى شرم الشيخ، بينما بلغت أسعار تذاكر عمان وبيروت ودمشق 32 دينارا، والقاهرة 62 دينارا، و67 دينارا إلى جدة، أحدث وجهات الخطوط الوطنية.
كما يتضمن هذا العرض الترويجي أسعارا فريدة لتذاكر الدرجة الأولى التي تقدمها الخطوط الوطنية وتبدأ من 85 دينار إلى البحرين، 150 دينارا إلى دبي، 275 دينارا إلى شرم الشيخ، 175 دينارا إلى عمان ودمشق، 220 دينارا إلى بيروت، 250 دينارا إلى القاهرة و185 دينارا إلى جدة.
وبهذه المناسبة، قال رئيس القطاع التجاري في الخطوط الوطنية ديفد إيفانز «مع قرب احتفال الخطوط الوطنية بمرور السنة الأولى لتأسيسها، نواصل عملنا الدؤوب لتوفير برنامج رحلات يلبي احتياجات ضيوفنا المسافرين إلى وجهات مرغوبة في مختلف أنحاء الشرق الأوسط»، مبينا أن الشركة تركز دائما على منح ضيوفها المزيد من الراحة والقيمة، ويأتي هذا العرض الشتوي كخطوة هامة لبلوغ ذلك، وأضاف «هدفنا في الخطوط الوطنية هو تعزيز تجربة السفر المتميز لدى ضيوفنا ومنحهم هذه العروض الجذابة على متن رحلاتنا خلال هذه الفترة من العام». وبإمكان ضيوف الخطوط الوطنية حجز تذاكرهم والاستفادة من هذه العروض من خلال الموقع الإلكتروني للخطوط الوطنية على شبكة الإنترنت والذي تم تجديده حديثا ليضمن سهولة التصفح وإتمام إجراءات السفر أو من خلال المكتب الرئيسي للشركة في مطار الكويت الدولي ومكتب الحجوزات في مبنى الشيخ سعد للطيران العام.

المصدر: الانباء

--------------------
 -


المشاركات: 15562 | من: دار آل الصباح | تاريخ التسجيل: أبريل 2001  | أرسل ملاحظه لمشرف الساحه عن هذه المشاركه
الشـقـردي
عضو فعال جدا
رقم العضويه 16752

This user is from Kuwait
أيقونه 1 مرسله في     Offline  الملف الشخصي لـ الشـقـردي   البريد الإلكتروني الشـقـردي       تحرير/حذف المشاركه 
اسعار رائعه من شركة رائعه أثبتت في وقت قصير نجاحها وتالقها الكبير

--------------------
 -


المشاركات: 9058 | من: K-U-W-A-I-T | تاريخ التسجيل: أغسطس 2004  | أرسل ملاحظه لمشرف الساحه عن هذه المشاركه
FisaalModerator
مشرف
رقم العضويه 31

This user is from Kuwait
أيقونه 1 مرسله في     Offline  الملف الشخصي لـ Fisaal   الموقع المفضل للعضو   البريد الإلكتروني Fisaal   إرسال رساله خاصه جديده       تحرير/حذف المشاركه 
الخطوط الوطنية تطلق خدمات الشحن الجوي

 -

أطلقت الخطوط الوطنية، شركة الطيران الكويتية ذات الخدمات المتميّزة، جانباً جديداً في عمليات أسطولها وهي خدمات الشحن الجوي في الأول من شهر نوفمبر الماضي، لتمنح بذلك عملاءها في مجال الشحن ذات مستوى الخدمة المتميّزة الذي يتمّتع بها ضيوف الخطوط الوطنية أثناء سفرهم على متن رحلاتها. وتهدف خدمات الشحن الجوي التي تؤمّنها الخطوط الوطنية إلى التطابق والتفوق على مستويات الخدمة التي توفّرها شركات الشحن الإقليمية المنافسة.

قال فينلي ماك أرثور، مدير شبكة الشحن الجوّي: "نحن شركة طيران ذات خدمات متميّزة نقوم بتشغيل أسطول من طائرات A320 انطلاقاً من الكويت إلى ثماني وجهات رئيسية في منطقة الخليج والشرق الأوسط. وفي سبيل تعزيز فرص الشحن على متن طائرات أسطولنا، كان من الضروري أن تطابق أنواع الشحن مستوى الخدمات التي نقدّمها. وبغية تحقيق هذا، تحالفنا مع شركة هيفي ويت إير إكسبرس للمبيعات والخدمات لما تتمتّع بها من خبرة واسعة في أنواع الخدمات والعمليات التي قمنا بتطويرها ونقدّمها حالياً في السوق."

وأضاف ماك أرثور: "إن تشغيل عملياتنا من مبنانا الخاصّ في مطار الكويت الدولي وهو مبنى الشيخ سعد للطيران، يمنحنا ميزة فريدة كشركة نقل نستطيع من خلالها تعزيز مستوى الخدمات التي نقدّمها في منح قيمة مضافة إلى سلسلة التوريد الخاصة لضيوفنا"، مشيراً إلى أن الخطوط الوطنية تعتزم استقطاب أبرز اللاعبين في قطاعات النقل الجوي السريع والخدمات اللوجستية لتقديم خدمات حصرية مصمّمة وفق احتياجات العميل ومتطلباته. وأضاف "بفضل معدّل الحركة والالتفاف لطائراتنا والتي لا تتجاوز 45 دقيقة في معظم مطارات شبكة وجهاتنا، فقد تمكّنا من تطوير ممارسات عمل جديدة ونجحنا في ابتكار عملية سريعة وسلسة على الأرض تقدّم الخدمة الفريدة التي يحتاجها عملاؤنا".

وقد تمكنّت الخطوط الوطنية في غضون شهر من تاريخ إطلاق خدماتها للشحن الجوّي من نقل ما يزيد عن 180 طنّ رغم عدم اكتمال شبكة الوجهات التي توفر خدمات الشحن في ذلك الوقت، ومن المتوقع أن تزداد الوتيرة مع توفر هذه الخدمات في كافة وجهات الخطوط الوطنية الثمانية.

من جهته، صرّح نيفيل كراي، مدير شركة هيفي ويت إير إكسبرس: "يسعدنا أن نتشارك مع الخطوط الوطنية لمساعدتها على ترسيخ وتسويق شبكة خدمات الشحن المتطوّرة والحديثة التي تقدّمها في الشرق الأوسط. فقد تخطّى أداؤنا خلال الشهر الأوّل كل توقعاتنا ونتطلّع إلى مواصلة هذا النجاح في العام 2010. فهدفنا يتمثّل في بناء حلّ تنافسي ومستدام للمضيّ قدماً بقطاع الشحن الجوّي".

--------------------
 -


المشاركات: 15562 | من: دار آل الصباح | تاريخ التسجيل: أبريل 2001  | أرسل ملاحظه لمشرف الساحه عن هذه المشاركه
FisaalModerator
مشرف
رقم العضويه 31

This user is from Kuwait
أيقونه 1 مرسله في     Offline  الملف الشخصي لـ Fisaal   الموقع المفضل للعضو   البريد الإلكتروني Fisaal   إرسال رساله خاصه جديده       تحرير/حذف المشاركه 
 -

يقف رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة الخطوط الوطنية الكويتية عبد السلام البحرعلى تخوم التفاؤل. فالرجل يقف على رأس شركة طيران واعدة كما ان ابتسامته ستدفعك حتما الى الاقتناع بان اختيار عبارة "بكل سرور" كشعار للشركة كان موفقا بامتياز، لكنه عندما يتحدث عن انشطة الشركة ومشاريعها لن تبذل جهدا كبيرا للالتفات الى ملحوظة مهمة مفادها ان الحماس يقطر من حديثه.

عام على نشوب الأزمة المالية.. وعام مماثل على تشغيل الشركة لتعانق السحاب..هل هي المصادفة ..ربما ..أم انه القدر ..ربما مزيج من هذا وذاك ..في حوارة مع «الوطن» يؤكد البحر بنبرة واثقة ان الشركة ليست متخصصة في خدمات فئة النخبة ( الـ VIP ) فقط، وانما تتسع رؤيتها لتشمل جميع الشرائح في رهان على جودة خدماتها وقوة ادائها واستطاعتها المنافسة والتفرد والعبور نحو التميز.

بوغت البحر بسؤال مراوغ حول تقييمه لأداء الشركة التي يقف على رأس جهازها التنفيذي ليرد بابتسامة ابتلعت نصف وجهه " شهادتي مجروحة ..لكن دعنا نتناول الارقام والحقائق انها لا تكذب ولا تجيد التجمل.. كلفنا شركة بوز اند كومباني العالمية باجراء مراجعة شاملة وتقييم موسع لادائنا ودراسة توسعة شبكة خطوطنا.. التكليف تم في ديسمبر الجاري ومن المرجح تسليم التقرير النهائي في منتصف يناير المقبل "

وكشف البحر ان الشركة تعتزم التشغيل الى محطتين في أوروبا خلال الصيف المقبل من أصل 4 خيارات متاحة وهي روما وجنيف وباريس واثينا مع تسيير رحلات جديدة قبل حلول الصيف المقبل الى مشهد والاسكندرية واسطنبول مستدركا " القرار النهائي بيد "بوز اند كومباني" لطرح التصورات المحتملة "

وأوضح البحر ان المؤشرات الاولية لنتائج الشركة في الربع الاخير من العام الجاري تكشف عن تسجيل ارقام مماثلة للربع الثالث منوها الى ان الشركة لا تتدخل لدعم اسهمها كما ان السعر السوقي الحالي للسهم يمثل القيمة العادلة في ظل التباطؤ الاقتصادي الحالي متوقعا اطفاء خسائر الشركة خلال 2013 مؤكدا ان الشركة "مليئة" بامتياز ولديها سيولة "كاش" بـ8 ملايين دينار وقروض قصيرة الأجل محدودة بـ1.8 مليون دينار وطويلة الاجل بـ6.1 ملايين دينار لافتا الى ان الشركة لن تتقدم للاستفادة من قانون الاستقرار المالي.. وفيما يلي التفاصيل:

* ما تقييمكم لاداء الشركة بعد مرور عام من التشغيل وما المحطات الجديدة المزمع التشغيل اليها خلال العام الجديد؟

- لا استطيع الحديث عن تقييم.. شهادتي مجروحة، لكن دعنا نتحدث عن حقائق وربما ارقام، فقد قامت «الخطوط الوطنية» بتكليف مستشار عالمي لاجراء مراجعة شاملة لجميع عملياتها التسويقية والخدمات المقدمة وكذلك دراسة توسعة شبكة الخطوط حيث تم التعاقد مع شركة «بوز اند كومباني» العالمية في بداية ديسمبر الجاري على ان يقدم الفريق الاستشاري التابع لـ «بوز اند كومباني» التقرير النهائي منتصف يناير المقبل الذي يشتمل على الخطة المقترحة لتطوير شبكة الخطوط وتتركز على التوسع بالاضافة الى دراسة المنتج الذي تقدمه، كما يهدف التقرير الى تعزيز القدرة التنافسية للخطوط الوطنية.

وبحسب استراتيجيتنا الحالية فالشركة تعتزم التشغيل الى محطتين في اوروبا خلال موسم الصيف المقبل من ضمن 4 خيارات مطروحة للدراسة هي روما وجنيف وباريس واثينا بعد دراسة كافة المتطلبات اللازمة للتشغيل ومراجعة الاتفاقيات الثنائية لتحديد ما اذا كان التشغيل سوف يكون مباشرا او غير مباشر عن طريق محطة ترانزيت في المنتصف ومن المرجح بدء التشغيل الى روما او ميلانو في ايطاليا وكذلك الى جنيف بالتزامن مع وصول الطائرة السادسة في شهر مايو المقبل، والامر مرهون بتقرير الدراسة التي سيركز على تقييم جميع المحطات وعمليات التشغيل خلال العام الاول.

وسوف يتيح القرار النهائي للفريق الاستشاري التوجه لمناطق جديدة كما في الخطة السابقة للتشغيل قبل الصيف الى كل من مشهد واسطنبول والاسكندرية بالتزامن مع وصول الطائرة الخامسة في فبراير المقبل، الا انه قد يتم استبدال محطة تونس التي كانت مقررة في الخطة السابقة الى احدى المحطات الاوروبية، وسوف توضح الدراسة الخطوط الجديدة المقترح التشغيل اليها والاسواق المستهدفة، وزيادة عدد الرحلات المقترحة بالنسبة للخطوط الاخرى، ونتوقع ان تصل شبكة خطوطنا الى نحو 15 محطة خلال العام 2010 تطبيقا للخطة قصيرة المدى.

كما تعاقدت الخطوط الوطنية مع شركة خيال للاستشارات Khayal Consultants لمدة ثلاث سنوات لمراجعة مستوى الخدمات مع العملاء وملاحظاتهم من خلال مسح دوري لخدمات الشركة ومعرفة مدى رضا العملاء عن خدمات الخطوط الوطنية التي تقدمها والمقترحات بشأن تطويرها لتناسب مع ارقى المعايير الدولية.
مؤشرات أولية

* ما المؤشرات الاولية لنتائج اعمال الربع الاخير ومتى تتوقع اطفاء الخسائر التي تجاوزت دراسة الجدوى ومتى تتحقق نقطة التعادل وبلوغ الربحية؟

- مؤشرات الربع الاخير ستكون استمرارا لنتائجنا المسجلة في الربع الثالث واستبعد ان تشهد متغيرات كبيرة بشكل عام.

اما بالنسبة لاطفاء الخسائر فنتوقع ان يتم ذلك خلال العام 2013 ما لم تتحسن الظروف ونتطلع للاسراع قبل ذلك، لاننا كشركة طيران ناشئة حديثا تحتاج من سنتين الى ثلاث للوصول الى نقطة التعادل، خاصة ان سوق الطيران يمر بمرحلة تعد الاصعب في تاريخها فها هي الازمات العالمية تكاد تعصف بصناعة الطيران التي تحاول جاهدة للحد من تردي اوضاعها الاقتصادية، ولكي نكون واقعين ومنصفين فان الخطوط الوطنية تعمل في مجال حساس وتتأثر سريعا بالاحداث الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والصحية أيضا والخطوط الوطنية ولدت في ظل الضربات المتلاحقة التي تواجهها شركات الطيران ما بين تذبذب اسعار الوقود والازمة العالمية وغيرهما من التوترات التي يشهدها العالم امور تجعل من الصعب تقدير المرحلة المقبلة، فعلى سبيل المثال فإن تكلفة محروقات الوقود للخطوط الوطنية تستنزف %30 من اجمالي مصاريف التشغيل، وبالتالي فإنه من غير المنطقي الحكم على الشركة من خلال دراسة الجدوى الاقتصادية التي وضعت عام 2006 قبل تأسيس الشركة والتشغيل قبل عام وهي الدراسة التي تم وضعها قبل حدوث مفاجأة نشوب الازمة المالية والتغيرات اللاحقة، بالاضافة الى انها كانت موضوعة على اساس اسعار تذاكر الطيران آنذاك التي تراجعت بنسب تتراوح من %40 الى %60 على حسب القطاعات، مما ادى الى خلل في الايرادات وتذبذب في المصاريف مما لا تعكس معه تلك الدراسة الوضع الطبيعي للسوق.
السعر السوقي

* يدور السعر السوقي لسهم الشركة عند مستوى 118 فلسا فهل يعكس هذا المستوى القيمة العادلة قياسا على اداء الشركة ومشاريعها؟ وهل تتدخل ادارة الشركة لدعم اسهمها أم تتركه لقوى العرض والطلب؟

- أنا من المؤمنين بأن افضل تقييم للسهم هو السعر السوقي وما يعكسه سعر السهم هو القيمة العادلة التي يراها المستثمر في ظل اجواء التباطؤ الاقتصادي الحالية ويمكن التأكيد على ان الشركة لا تتدخل في سعر السهم وتتركه لقوى العرض والطلب، علما بأن قيام الشركة في وقت سابق بشراء حصة من اسهم الخزينة لم يكن دعما للسهم آنذاك، ولكننا تقدمنا للشراء نظرا لأن السعر كان مغريا للشراء.

الملاءة المالية
* ما حجم قروض الشركة حاليا ومستوى السيولة؟

- الملاءة المالية للشركة قوية ورأسمالها يبلغ 50 مليون دينار والمساهمون الرئيسيون يقدمون دعما بلا حدود، ويعتبر مستوى القروض محدوداً للغاية وهي بالنسبة للقروض ذات الاستحقاقات قصيرة الاجل لا تتجاوز 1.8 مليون دينار، اما القروض طويلة الاجل فتبلغ نحو 6.1 ملايين دينار، والشركة لديها سيولة «كاش» بقيمة 8 ملايين دينار جاهزة لاقتناص الفرص المتاحة، علما بأن تلك البيانات طبقا للميزانية المجمعة للشركة، كما في 30 سبتمبر الماضي التي تشمل الخطوط الوطنية، وشركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية «يوباك»، و«رويال آفييشن».
الاستقرار المالي

* هل تنوي الشركة الاستفادة من قانون تعزيز الاستقرار المالي؟

- لا اعتقد ان هناك شركة في الكويت تقدمت للاستفادة من القانون منذ اقراره وهو ما يشير الى انه لم يكن عملياً.

اما بالنسبة للخطوط الوطنية فليس لديها نية للاستفادة من قانون تعزيز الاستقرار المالي، فكما قلت سابقا فإن شركتنا «مليئة» بامتياز.
استراتيجية الأسطول

* ما استراتيجية الشركة للتوسع في الاسطول وبخاصة الطائرات عريضة البدن لمتطلبات فتح الخطوط بعيدة المدى؟

- لا توجد نية للشركة في المنظور القريب للتفاوض على تأجير أو شراء طائرات جديدة، ونعتقد ان سبع طائرات مع نهاية العام 2010 تفي باحتياجات الشركة لتغطية عملياتها التشغيلية خلال المرحلة الاولى خلال ثلاث السنوات المقبلة.

اما الاستراتيجية طويلة المدى لمواجهة الخطط المستقبلية، فسوف تلجأ الشركة لتوسعة اسطولها بطائرات عريضة البدن خلال المرحلة الثانية للتوسع في شبكة الخطوط الى المحطات البعيدة.

الحملة الإعلانية
* اعتمدت الحملة الاعلانية للشركة على ترسيخ الاعتقاد بانها تستهدف النخبة من المسافرين الباحثين عن الفخامة والخدمات الراقية (فئة V.I.P).. الا ان الشركة امام المنافسة الشرسة طرحت اسعارا تشجيعية ما تعليقكم؟

- لم تكن خدمات الخطوط الوطنية موجهة للنخبة فقط فنحن في الاساس قدمنا انفسنا كناقل وطني يقدم افضل الخدمات لجميع شرائح المجتمع الكويتي، بدليل ان كابينة الطائرة تحتوي على 26 مقعدا في الدرجة الاولى، بينما قمرة القيادة للدرجة السياحية بها 96 مقعدا فقط أي انها ثلاثة اضعاف الدرجة الاولى وهي بذلك مختلفة عن بقية شركات الطيران في تقديمها لخدمات متميزة متكاملة وفريدة لركاب الدرجة السياحية بالاضافة الى ركاب الدرجة الأولى وكنا نستهدف من ذلك إعادة السمعة العالية للطيران الكويتي الى عهدها السابق وهو ما كنا نطمح اليه.

ونظرا لانخفاض الأسعار في السوق المحلي كان من الطبيعي التفاعل مع تلك الأسعار هذا من ناحية، ومن الناحية الأخرى رأينا ان تكون أسعارنا معقولة بالنسبة للأسعار السائدة خلال فترة التشغيل الأولى حتى نتيح لأكبر شريحة من المواطنين تجربة السفر على متن طائراتنا، ويكفينا فخرا أننا لم نسمع من اي عميل دون استثناء قام بتجربة الوطنية إلا وأنه أخذ العزم على ألا يطير إلا على الخطوط الوطنية، ونحن نقدر أن الراكب يمكن ان يدفع أكثر على رحلاتنا مقابل خدماتنا غير المسبوقة، إلا أننا نسعر المنتج الخاص بنا في حدود المعقول.

وهنا يجب أن نشير الى أن ما أصاب السوق من تدهور للأسعار يرجع لضعف الرقابة من الجهات المعنية، ومجال الطيران مثله مثل جميع القطاعات الأخرى التنافس فيه شيء محمود، ولكن ما نشاهده في سوق النقل الجوي المحلي هو حرب وحرق للأسعار سوف تكون له تداعيات خطيرة لأنها في النهاية سوف تجبر شركات الطيران على اعادة النظر في خدماتها، وربما تصل الى إجراءات السلامة، فموضوع الأسعار حساس والطيران المدني عليه اتخاذ موقف جاد قبل أن يؤدي حرق الأسعار الى تدمير الأسواق، وقد يرى البعض أنه في مصلحة واستفادة الراكب إلا أن هذا قد يكون على المدى القصير لأنه على المدى البعيد فسوف تجبر شركات الطيران على الخروج من السوق وبالتالي عودته الى الأوضاع الاحتكارية او تدهور الخدمات التي تقدمها الشركات.

وترى الخطوط الوطنية ان الجهات المعنية عندما منحت التراخيص للقطاع الخاص بالاستثمار في مجال الطيران لم تدرس الأمور بشكل صحيح، ووضعت الخطوط الوطنية في ظروف تنافسية غير عادلة وسيئة جدا مما جعلنا نعاني ونواجه صعوبات كبيرة خلال مرحلة التشغيل الأولى ومع ذلك فإن خدماتنا المتميزة مازالت تلقى الاستحسان رغم أننا لم نقدم سوى %15 فقط من الخدمات التي نطمح اليها، ومن أحدث خدماتنا انه تم منذ أسبوعين اصدار كروت خدمة الديوان البنفسجية لأكثر من 10 آلاف عميل من المسافرين المتميزين كثيري الأسفار على الخطوط الوطنية بالرغم من عدم الإعلان او الترويج بصفة رسمية عن هذه الخدمة وإنما تم الإعلان عنها من خلال موقع الشركة على الانترنت اثناء اختبارات التجربة على النظام، وسوف يتم تدشين الخدمة الجديدة رسميا مع بداية العام الجديد، والكرت يحمل مميزات فريدة جدا غير مسبوقة في الكويت، وسوف تشهد المرحلة المقبلة مزيدا من الخدمات غير المسبوقة.

تخصيص الكويتية
* ما ملامح استراتيجية الشركة بعد الانتهاء من اجراءات تخصيص الكويتية؟

- عدم وضوح الرؤية فيما يتعلق بتخصيص الكويتية ووضعها الجديد كلها امور ضبابية لا يمكن معها التكهن بمدى تأثيرها على الشركة إلا أننا نستشعر انه لا توجد عدالة في المنافسة او طريقة المعاملة والأمثلة على ذلك كثيرة وواضحة منها قصر التذاكر الحكومية وبأسعار مرتفعة على الخطوط الكويتية، بالاضافة الى دعم الكويتية بأسعار تفضيلية فهي تدفع سنويا على متر الأرض بحق الانتفاع 50 فلسا بينما الخطوط الوطنية تدفع 25 دينارا مقابل كل متر من الارض وهي ليست عدالة لأن المنافسة ليست على اسس واحدة.

ونحن لا نرى اي بصيص من الضوء في النفق الذي نسير فيه، ولم نجد آذانا صاغية لمشاكلنا ولا يوجد اهتمام من أحد.

فعلى سبيل المثال يقدر ما أنفقته الحكومة لدعم الخطوط الكويتية خلال السنوات العشر الماضية يتجاوز نحومليار دينار ما بين تغطية خسائر مباشرة وغير مباشرة.

والسؤال الذي يطرح نفسه هل فكرت الحكومة تخصيص عُشر هذا المبلغ لدعم طيران القطاع الخاص بدلا من الحرص على إنشاء شركة طيران حكومية؟ هل دور الحكومة إطلاق الطائرات والدخول مع القطاع الخاص كمنافس؟ إننا نجد أن المناخ الاستثماري لمجال الطيران لا يشجع على ضخ المزيد من الاستثمارات.

- ترشيد المصروفات بدون تقليص عدد موظفينا
اكد البحر ان سياسة الشركة مستمرة في ترشيد المصروفات وهي ليست مرتبطة بالازمة المالية العالمية، ولكن السيطرة على تكلفة التشغيل هي امر ضروري والتزام من ادارة الشركة لانها في النهاية نشاط تجاري يجب المحافظة على نتائجه المالية حتى تكون الشركة قادرة على توليد الارباح خلال الفترة الموضوعة بالخطة، وبالتالي فإن موضوع الحوافز المالية مرتبط بربحية الشركة وليس له علاقة بالوضع الاقتصادي، فعندما تحقق الشركة ارباحاً فمن الطبيعي استفادة الموظفين من تلك الارباح على شكل حوافز، بينما لم تقم الشركة بتقليص عدد الموظفين، او تخفيض الرواتب لاننا في النهاية شركة خدمية ومن اولوياتنا الاهتمام بالرضا الوظيفي للعاملين في الشركة مما ينعكس ايجابيا على عملائنا كما ان ترشيد المصروفات لا يتعارض مع الاستمرار في تقديم أفضل الخدمات لعملائنا.


المصدر: الوطن

--------------------
 -


المشاركات: 15562 | من: دار آل الصباح | تاريخ التسجيل: أبريل 2001  | أرسل ملاحظه لمشرف الساحه عن هذه المشاركه
  الموضوع متكون من صفحات: 1  2  3  4  5  6  7  8  9  10   

   إغلاق الموضوع   تثبيت الموضوع   نقل الموضوع   حذف الموضوع الموضوع الأقدم التالي   الموضوع الأحدث التالي
 - لطباعه هذا الموضوع
إذهب إلى:


إتصل بنا | منتدى السالمية دوت نت

Powered by Infopop Corporation
UBB.classic™ 6.7.1